• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البنتاجون: ماحدث تخفيض للقوات وليس انسحاب كامل من العراق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-19
1106
البنتاجون: ماحدث تخفيض للقوات وليس انسحاب كامل من العراق

نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" جيس موريل الخميس ما تردد بشأن انسحاب كامل القوات القتالية الأمريكية من العراق بعد حوالي سبعة اعوام ونصف العام على الاجتياح الامريكي للعراق في اذار/مارس 2003.

 وكانت وسائل الاعلام الامريكية اكدت مساء الاربعاء ان اخر الفرق القتالية الامريكية غادرت العراق واجتازت الحدود باتجاه الكويت، قبل أسبوعين من موعد الانسحاب المقرر بنهاية الشهر الجاري وهو الموعد الذي حدده الرئيس الأمريكي باراك أوباما لانسحاب القوات القتالية من العراق.
 
واظهرت مشاهد بثها التلفزيون الامريكي صورا لمراسل شبكة "ام اس ان بي سي" برفقة فرقة "سترايكر" الرابعة وفرقة المشاة الثانية، يجتازون الحدود باتجاه الكويت، على ان يتبعهم في الساعات المقبلة باقي جنود الفرقة القتالية.
 
وقال جيس موريل في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" :" ما حدث هو تخفيض لعدد القوات الأمريكية المتواجدة في العراق وتم سحب أربعة آلاف جندي فقط من القوات القتالية على أن يتم انسحاب كافة القوات بنهاية الشهر الجاري".
 
واشار الى ان 50 ألف جندي أمريكي سيبقون في العراق حتى نهاية العام المقبل على أن تقتصر مهاهم خلال الشهور القادمة على تدريب قوات الشرطة والجيش في العراق وتوفير الدعم لعملياتها ضد المسلحين.
 
لحظة تاريخية
 
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي قال في تصريحات مباشرة لشبكة "ام اس ان بي سي" خلال بثها صورا لدبابات امريكية تجتاز الحدود العراقية الى الكويت انها "لحظة تاريخية"، مضيفا "إن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بتحقيق الاستقرار في العراق".
 
واضاف "اخر ما نريده هو بروز مناسبة جديدة لارسال جنود الى العراق وان يكون علينا انهاء مرحلة القتال مجددا ، نحن لا نضع حدا لالتزامنا في العراق ، سيكون امامنا عمل هام لانجازه هذه ليست نهاية امر ما بل انتقال نحو شيء مختلف لدينا التزام طويل الامد في العراق".
 
تحية أوباما
 
وكان البيت الابيض نشر على موقعه عبر شبكة الانترنت رسالة مؤرخة بيوم 18 اغسطس/اب حيا فيها الرئيس الامريكي باراك اوباما انتهاء المهام القتالية للقوات الامريكية في العراق.
 
وكتب اوباما في الرسالة "اليوم، اعلن بسعادة انه بفضل الخدمة المذهلة لجنودنا ومدنيينا في العراق ستنتهي مهمتنا القتالية هذا الشهر وسننجز انسحابا مهما لقواتنا".
 
واعلنت وزارة الدفاع الاميركية منذ فترة ان عدد الجنود الامريكيين الموجودين في العراق سينخفض من 64 الفا الى 50 الف جندي بحلول نهاية اغسطس/اب، على الرغم من تحذيرات مسئولين سياسيين وعسكريين عراقيين رفيعي المستوى من خطر التسرع في الانسحاب الامريكي من العراق.
 
ويأتي انسحاب الفرقة الرابعة غداة تفجير انتحاري استهدف مركزا لتجنيد المتطوعين في الجيش في بغداد، وادى الى سقوط 59 قتيلا وجرح مئة على الاقل.
 
وينص اتفاق بين واشنطن وبغداد على انسحاب اخر جندي امريكي من العراق بحلول نهاية العام 2011، ويؤكد اوباما اصراره على احترام هذا الموعد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.