• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ائتلاف المعارضة يعلن برنامجه الانتخابي وقائمة مرشحيه غدا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-18
1257
ائتلاف المعارضة يعلن برنامجه الانتخابي وقائمة مرشحيه غدا

يعلن ائتلاف احزاب المعارضة الاربعة وهي الشيوعي والبعث الاشتراكي والحركة القومية والشعب الديقراطي "حشد" برنامجه الانتخابي وقائمة مرشحيه لخوض الانتخابات النيابية في مؤتمر صحافي يعقده غدا في مقر حزب حشد.

واقرت احزاب الائتلاف في اجتماع عقدته مساء الخميس الماضي برنامجها الانتخابي, الى جانب الملامح الاولية لقائمة مرشحيها لخوض الانتخابات والتي ستضم ممثلين عن احزاب الائتلاف على ان تبقى مفتوحة لمن يتفق مع رؤيتها فيما توافقت على بعض الاجراءات لدعم مرشحيها في المواقع المختلفة.
وكانت احزاب المعارضة الاربعة قد اعلنت خوضها الانتخابات النيابية المقبلة تحت اسم القائمة الوطنية الديمقراطية.
وفيما حسم حزب "حشد" ترشيح امينه الاول عبلة ابو علبة لخوض الانتخابات عن الدائرة الاولى ضمن القائمة الموحدة للمعارضة ورشح البعث الاشتراكي الدكتور رجائي نفاع عن الدائرة الثالثة قرر حزب الحركة القومية المشاركة في الانتخابات من دون الترشيح على اساس دعم مرشحي القائمة الموحدة للمعارضة.
وقال نائب الامين الاول لحزب "حشد" عدنان خليفة في تصريح لـ"العرب اليوم" ان البرنامج الانتخابي لائتلاف المعارضة يتكون من خمسة محاور وهي الاصلاحات السياسية والاقتصادية والفقر والبطالة والصحة والتعليم والحريات.
وركز البرنامج في محور الاصلاحات السياسية بحسب خليفة على قانون الانتخاب "الصوت الواحد" مطالبا بضرورة الغائه الى جانب قانون الاحزاب السياسية والدعوة لاطلاق الحريات العامة في البلاد.
ونوه الى ان محور الاصلاحات الاقتصادية ركز على اهمية تغيير تسيير الاقتصاد المحلي بما يعزز تطوير الوسائل الانتاجية للمساهمة في انتاج اقتصاد وطني من خلال الاعتماد على المنتج المحلي.
كما استعرض البرنامج في هذا المحور وفق خليفه ضرورة الاخذ بالاعتبار خفض النفقات المالية وان تكون الضريبة التصاعدية هي المعتمدة الى جانب المطالبة باعادة وزارة التموين والرقابة على الربح.
واشار خليفه الى ان محور الفقر والبطالة ركز على اهمية ايجاد فرص عمل من خلال دعم المشاريع الانتاجية الصغيره وربط الاجور بالاسعار.
اما بالنسبة الى محور الصحة والتعليم فقال خليفه بان البرنامج شدد فيه على رفض الخصخصة في القطاعين وضرورة اتاحة الفرصة للطالب الفقير من خلال تخفيف تكلفة الاعباء الدراسية عليه واعادة النظر في مستويات الصحة وصولا الى توفير التأمين الصحي لكل مواطن.
وركز البرنامج في محور الحريات بحسب خليفه على حق الكلمة وحرية الصحافة والرأي وتعديل قانون الاجتماعات العامة.
وكانت احزاب المعارضة الاربعة المشاركة في الانتخابات قد توافقت على تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات وبرنامج انتخابي موحد.
وقررت هذه الاحزاب أن تخوض الانتخابات النيابية من خلال قائمة موحدة وبالاستناد الى برنامج وطني موحد بحيث يكون برنامجاً بديلاً في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية يؤكد تصميم هذه الاحزاب وأية قوى اخرى توافق معها على البرنامج على استمرار النضال من اجل التغيير الشامل في البلاد حتى بعد الانتخابات بغض النظر عن نتائجها باعتباره برنامجاً وطنياً للنضال في المرحلة الراهنة التي تجتازها بلادنا ومنطقتنا.
وتوافقت على عدم التضارب بين المرشحين في المناطق والدوائر وتأكيد تأييد جميع الاحزاب للمرشحين الذين يتم الاتفاق عليهم.
واجمعت احزاب المعارضة الاربعة على موقفها الموحد من قانون الانتخاب ومعارضتها له لعدم صلاحيته في تأمين تمثيل حقيقي للشعب ومساهمته في تفتيت المجتمع على أسس عائلية وعشائرية وطائفية واقليمية, والنضال المستمر من أجل قانون انتخاب بديل يؤدي الى حسن تمثيل الشعب الأردني في البرلمان ويعيد للبرلمان دوره في حياة البلاد السياسية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.