• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

" القائمة الوطنية " تسمي 3 مرشحين لخوض الانتخابات النيابية القادمة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-19
1658
" القائمة الوطنية " تسمي 3 مرشحين لخوض الانتخابات النيابية القادمة

أعلنت القائمة الوطنية الديمقراطية والتي تضم أحزاب (الشيوعي، البعث الاشتراكي، حشد والحركة القومية) عن الأسماء الأولية المرشحة عن الائتلاف، والتي ضمت عبلة أبو علبه عن الدائرة الأولى في العاصمة عمان، د.رجائي نفاع عن الدائرة الثالثة في العاصمة عمان، ومعين بقاعين عن الدائرة الأولى في محافظة الكرك.

 ودعا أمين عام الحزب الشيوعي منير حمارنة خلال مؤتمر صحفي عقد صباح الأحد الاحزاب المقاطعة للانتخابات بعدم شن حملة على أحزاب المعارضة المشاركة، وأنها ليست في مواجهة معها، مؤكدا على ضرورة احترام وجهات النظر المتبادلة حول المشاركة والمقاطعة.
 
وأكد الحمارنة أنها تتفق واياها على موقفها من السياسات الاقتصادية والديمقراطية في البلاد، ولكنها تختلف معها في طبيعة التعامل مع الأزمات القائمة ومع موضوع الانتخابات النيابية.
 
وتضمن برنامج القائمة الوطنية الديمقراطية للأحزاب المعارضة الأربعة ستة محاور هي الإصلاح السياسي، الإصلاح الاقتصادي،البطالة والفقر والأسعار،الصحة والتعليم، الحريات وأخيرا القضايا القومية.
 
وأكدت الأحزاب أن البرنامج الذي ستخوض الانتخابات على أساسه سيكون برنامجا بديلا في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويؤكد تصميم هذه الأحزاب وأية قوى أخرى توافق معها على البرنامج “استمرار النضال من أجل التغيير الشامل في البلاد حتى بعد الانتخابات بغض النظر عن نتائجها باعتباره برنامجا وطنيا للنضال في المرحلة الراهنة التي تجتازها بلادنا ومنطقتنا”.
 
وقال حمارنة أن القائمة من المتوقع أن لا تكون واسعة، ولكنها سوف تكون مفتوحة للأحزاب إذا ارتأت ترشيح أسماء أخرى، بشرط أن تقبل الأحزاب المؤتلفة هؤلاء ضمن القائمة.
 
وبين أن مشاركة أحزاب المعارضة الأربعة في الانتخابات، جاء من بابين أولهما ضرورة تغيير قانون الانتخابات، وثانيهما الدخول ضمن برنامج سياسي يهدف إلى عملية التغيير والإصلاح الشاملة في البلاد.
 
الأمين العام الأول لحزب الشعب الديمقراطي الأردني حشد والمرشحة عبلة أبو علبه أكدت أن القائمة تخوض معركة سياسية بعناصرها المختلفة، مشيرة بان الكوتا المخصصة في قانون الانتخابات لا تكفي ولا تساوي حجم الجهد والتطور التي وصلت إليه المرأة لغاية الآن.
 
وأضافت أبو علبة أن هذا القانون يحجم أمكانية وصول النساء إلى قبة البرلمان، وبينت أن اختيارها كمرشحة ضمن الدائرة الأولى في العاصمة عمان جاء لأسباب عديدة تركزت على وجود قاعدة مهمة للحزب، فضلا عن ضرورة اختيار الدائرة وفقا لقانون الانتخابات المؤقت.
 
ودعت خلال المؤتمر جميع النساء للترشح والمشاركة في العملية الانتخابية، لأجل تغيير الصورة القائمة في البرلمان.
 
ورحبت أبو عبلة بأي حوار جاد بين الحكومة والأحزاب وتحديدا المعارضة، حيث ستلتقي الحكومة صباح غد بأحزاب المعارضة التي أعلنت مشاركتها للانتخابات للحديث معها حول العملية الانتخابية.
 
وأشارت إلى أن اللقاء سيتضمن شرح البرنامج الانتخابي للقائمة الوطنية الديمقراطية للحكومة، الذي سيكون بمثابة قاعدة للنضال بين جميع القوى السياسية، بالإضافة إلى ضرورة تامين الحكومة لكل ما يضمن نزاهة العملية الانتخابية.
 
وبينت أبو علبة أن القائمة الوطنية الديمقراطية لم تستلم أي شي من مبادرة من الأحزاب الوسطية للانضمام إلى القائمة.
 
من جهته، قال عضو حزب البعث الاشتراكي والمرشح د. رجائي نفاع، أن القائمة آثرت أن تخوض العملية الانتخابية من خلال بعض الرموز المعروفة في العراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مشيرا بأنه سيكون هناك مقرات ومهرجانات للأحزاب المشاركة من اجل توضيح رؤيتها والحصول على الدعم الشعبي في العملية الانتخابية.
 
وكانت الأحزاب الأربعة قررت خوض الانتخابات النيابية المقبلة في إطار ما اتفقت على تسميتها “القائمة الوطنية الديمقراطية” على أساس برنامج انتخابي موحد..
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.