• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرفاعي يؤكد أن مجلس النواب الوحيد المخول له التحاور بشأن قانون الانتخاب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-22
1320
الرفاعي يؤكد أن مجلس النواب الوحيد المخول له التحاور بشأن قانون الانتخاب

شدد رئيس الوزراء سمير الرفاعي على ان الحكومة لن تتهاون في تطبيق القانون على كل من يثبت تورطه في عملية بيع وشراء الاصوات سواء كان مرشحا أم ناخبا لافتا الى ان وزارة الداخلية والجهات المعنية تقوم بمراقبة هذا الامر وسيتم انزال العقوبة التي نص عليها القانون بحق المتورطين والاعلان عن هذه الحالات.

 كما اكد الرفاعي التزام الحكومة المطلق بالتوجيهات الملكية السامية باجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المقرر مشددا على ان تطبيق القانون على الجميع سيكون المعيار الوحيد باجراء الانتخابات بما يسهم في ايجاد مجلس نواب قوي يكون معبرا عن الارادة الحقيقية للشعب الاردني افرادا وجماعات.
 وقال رئيس الوزراء ان النزاهة والحيادية التي ميزت جميع الاجراءات الحكومية المتعلقة بالعملية الانتخابية سواء ما يتعلق بعملية تسجيل وتثبيت الدوائر الانتخابية والاعتراض عليها ستنسحب على كافة مراحل العملية الانتخابية المقبلة وصولا الى مرحلتي الاقتراع والفرز.
جاء حديث رئيس الوزراء هذا خلال لقائه في دار رئاسة الوزراء امس مع الامناء العامين لعدد من الاحزاب الاردنية التي تعتزم المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة في سياق الحوار حول الانتخابات النيابية التي ستجرى في شهر تشرين الثاني المقبل والاستماع الى وجهات نظرهم بشان الاجراءات الحكومية المرافقة لها.
 وحول قانون الانتخابات الحالي قال رئيس الوزراء ان اي قانون انتخابات في العالم هو قانون سياسي ولا يمكن ان يحظى باجماع مطلق حوله لافتا بهذا الصدد الى ان لجنة الاجندة الوطنية اتفقت على كل شيء كلفت به باستثناء قانون الانتخاب.
 واضاف رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء وزير الدولة د. رجائي المعشر ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية نايف القاضي والشؤون البرلمانية توفيق كريشان والتنمية السياسية موسى المعايطه والدولة لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد والناطق الرسمي باسم الانتخابات سميح المعايطه ان جميع قوانين الانتخاب في الاردن ومنذ استئناف المسيرة الديمقراطية والحياة البرلمانية منذ عام 89 لم تحظ باجماع حولها متسائلا فكيف للحكومة ان تنجز قانون انتخاب يحظى بالاجماع في غضون شهرين او ثلاثة اشهر مع العلم بان اي قانون جديد يتطلب اعادة تسجيل الناخبين التي تتطلب من 14 الى 16 شهرا.
 واضاف ان الحكومة كانت امام خيارين اما الابقاء على القانون القديم او تعديله معربا عن ثقته بان القانون الحالي عمل على ازالة التشوه الموجود في عملية الصوت الواحد المجزوء.
 وبين الرفاعي ان الحكومة ستعرض قانون الانتخاب على مجلس النواب القادم بعد ان اعطته صفة الاستعجال لبحثه والبت فيه مشيرا الى ان اي جهة غير ممثلة في مجلس النواب لن يكون لها فرصة لإبداء رايها والتحاور بشان القانون.
 واشاد رئيس الوزراء بتفاعل هذه الاحزاب الايجابي مع مختلف القضايا والتحديات التي تواجه الوطن مؤكدا ان الاحزاب الاردنية هي احزاب وطنية لها مواقف التي قد تعارض بعض السياسات والمواقف الحكومية في اطار المصلحة الوطنية وان الحكومة ليس لديها اي مواقف مسبقة تجاه هذه الاحزاب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.