• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الغذاء والدواء" تعلق تسجيل دواء "افانديا" لاحتمال تسببه بأمراض قلبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-27
1130
"الغذاء والدواء" تعلق تسجيل دواء "افانديا" لاحتمال تسببه بأمراض قلبية

علقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تسجيل المستحضرات المحتوية على المادة العلمية (روزيجليتا زون) والمباع في الاردن بالأسم التجاري (افانديا) عقب تحذير للسلطات الدوائية الاوروبية بان هذا العلاج يزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب.

 وقالت الناطقة الاعلامية للمؤسسة الصيدلانية هيام الدباس لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان الدراسات السريرية التي أجريت على هذا العلاج الذي يستعمل لمرضى السكري النوع الثاني اظهرت بعد تسويقه عالمياً ، بحسب السلطات الدوائية الاوروبية (ايما) ان مخاطر هذا العلاج أكثر من فوائده اذ يزيد بشكل ملحوظ احتمال الإصابة بأمراض القلب.
 
يشار الى ان السلطات الدوائية الاوروبية قامت بايقاف تسجيل هذا العلاج ومنع تداوله.
 
وطلبت المؤسسة من المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة طبيبهم بالسرعة الممكنة لتوجيهيهم الى استخدام بدائل اخرى مع مراعاة عدم إيقاف إستخدام الدواء إلا باستشارة الطبيب.
 
ودعت المؤسسة وفق الدباس الى وقف وصف هذه المستحضرات من قبل الأطباء والعمل على إيجاد البدائل المناسبة حسب حاجة كل مريض.
 
وحذرت الصيادلة من صرف هذا العلاج وطلبت منهم ضرورة ارشاد المرضى لمراجعة أطبائهم بخصوص استخدام بدائل أخرى ،علماً بان المؤسسة العامة للغذاء والدواء قامت سابقاً بالتعميم على جميع الأطباء والعاملين بالحقل الطبي بعدم وصف أو استعمال هذا العلاج للمرضى الذين يعانون من امراض في القلب .
 
وقالت الدباس ان المؤسسة قامت مباشرة واثر تلقيها قرار (ايما) يوم الخميس الماضي بالتعميم على جميع الأطباء والعاملين بالحقل الطبي بعدم وصف أو أستعمال هذا العلاج للمرضى الذين يعانون من امراض في القلب.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.