• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"المواصفات" تتلف 342.3 غرام من الذهب المخالف للعيار القانوني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-05
1158
"المواصفات" تتلف 342.3 غرام من الذهب المخالف للعيار القانوني

أتلفت مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي 342.3 غرام من المجوهرات غير المطابقة للعيارات القانونية وقد تم ذلك من خلال فحص 330 عينة في مختبرات الذهب التابعة للمؤسسة.

 وقالت المؤسسة في بيان صحفي إن الفرق التفتيشية التابعة لمديرية المصوغات قامت بزيارة 72 محلاً لبيع الذهب في الأسواق المحلية من خلال 11 جولة ميدانية بهدف التأكد من مطابقة المصوغات الذهبية المعروضة للبيع لاشتراطات القواعد الفنية الأردنية.
 
ويذكر بان المواصفة القياسية الأردنية رقم 391 والخاصة بالمصوغات الذهبية تشير في بنودها إلى العيارات القانونية الواجب توفرها في المصوغات الذهبية المعروضة للبيع المباشر في محلات بيع الذهب في الأسواق الأردنية وهى 9 قيراط و12 و 14 و18 و21 و22 قيراط إضافة للذهب الخالص وهو 24 قيراط.
 
كما أن تعليمات الرقابة على المصوغات الذهبية رقم 6 لعام 2004 والصادرة بمقتضى قانون المواصفات والمقاييس رقم 4 لعام 2000 تمنع عرض أي قطعة ذهبية للبيع المباشر ما لم تكن مدموغة بختم مؤسسة المواصفات والمقاييس إضافة لختم المشغل الذي تم فيه تشكيل الذهب.
 
وأكد مدير عام مؤسسة المواضفات والمقايسس ياسين الخياط على ضرورة حصول المواطن الكريم على الفاتورة في حالة شرائه للذهب من الأسواق المحلية وان تحتوى هذه الفاتورة على عيار الذهب الذي تم شراؤه من قبل المواطن ووزن المصوغات والصنف والتاريخ وسعر الغرام والأجور وبشكل مفصل لكل صنف على حده وذلك حفظاً لحقوقه المادية.
 
وأهاب الخياط بالمواطنين الكرام بضرورة الإبلاغ عن كافة أنواع الشكاوي من خلال مركز الاتصال الوطني (5008080/06) أو من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة www.jsmo.gov.jo.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.