• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

373 مرشحا للانتخابات النيابية في اليوم الأول للتسجيل بينهم49 سيدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-10
1529
373 مرشحا للانتخابات النيابية في اليوم الأول للتسجيل بينهم49 سيدة

سجل في اليوم الاول للترشح للانتخابات النيابية لمجلس النواب السادس عشر 373 مترشحا بينهم 49 سيدة في محافظات المملكة الاثنتي عشر ودوائر بدو الشمال والوسط والجنوب وفق المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الرسمي للانتخابات النيابية سميح المعايطة.

ففي محافظة العاصمة بلغ عدد الذين تقدموا بطلبات للترشيح للانتخابات في دوائر العاصمة الانتخابية السبع اضافة الى دائرة بدو الوسط 81 بينهم5 نساء.
وقال محافظ العاصمة سمير مبيضين الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الطلبات قيد الدراسة من قبل اللجنة المركزية قانونيا والتي ستصدر قراراتها لاحقا بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب، مشيرا الى ان عملية الترشح سارت بيسر وكانت اجراءات التسجيل الادارية سهلة وميسرة حيث دخل الجميع واخذوا ارقاما متسلسة وتم تدقيق اوضاعهم وتسلموا اشعارات بتسلم طلباتهم.
وفي محافظة عجلون تقدم 23 مترشحا في دائرتيها الأولى (لواء القصبة) والثانية (لواء كفرنجة).
وفي محافظة العقبة سجل ثلاثة مترشحين حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم.
وفي محافظة المفرق تقدم 9 مترشحين عن دائرة بدو الشمال بينهم 4 نساء بطلبات ترشيح للجنة المركزية للانتخابات في حين تقدم 3 مترشحين في دائرة قصبة المفرق حسبما قال رئيس اللجنة محافظ المفرق علي نزال.
وقال نزال الى (بترا) ان المحافظة اتخذت جميع الاجراءات القانونية لاستقبال طلبات المترشحين وما يلي عملية الترشح من اجراءات تسهل سير العملية الانتخاببية.
وبين ان المحافظة اعدت 98 مركز اقتراع تشمل 130 صندوقا في دائرة بدو الشمال في حين تم اعداد 68 مركز اقتراع تشمل 122 صندوقا في دائرة قصبة المفرق.
وفي محافظة معان بلغ عدد المترشحين في الداوئر الانتخابية الثلاث في محافظة معان ودائرة بدو الجنوب 17 مترشحا وفق محافظ معان رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في المحافظة علي العزام.
وقال العزام ان اللجان المكلفة باستقبال طلبات الترشح بدأت منذ صباح اليوم الاحد استقبال المترشحين وتعبئة النماذخ الخاصة بترشحهم واستكمال متطلبات الترشح.
وبين العزام ان المترشحين توزعوا بواقع اربعة للدائرة الانتخابية الاولى في المحافظة وتضم قصبة معان وخمسة للدائرة الانتخابية الثانية وتضم لواء الشوبك واثنين للدائرة الانتخابية الثالثة وتضم لواء البترا وستة لدائرة بدو الجنوب المستقلة.
وفي محافظة مادبا تقدم29 مترشحا ومترشحة من الدائرتين الانتخابيتين قصبة مادبا ولواء ذيبان وفقا للمحافظ سامح المجالي.
واضاف المجالي انه تقدم في اليوم الاول19 مترشحا عن الدائرة الاولى التي خصص لها قانون الانتخاب ثلاثة مقاعد احدها مسيحي من بينهم ثلاث سيدات في حين تقدم11 مترشحا عن الدائرة الثانية لواء ذيبان والتي خصص لها مقعد واحد.
وبين ان المحافظة اتخذت جميع الاجراءات القانونية لاستقبال طلبات المترشحين والتعامل معها بكل امانة وما يتبع عملية الترشح من اجراءات تسهل علمية الانتخاب على الناخب والمرشح على حد سواء.
واوضح ان المحافظة اعدت33 مركز اقتراع في الدائرة الانتخابية الاولى و22 مركز اقتراع في الدائرة الثانية (ذيبان) مشيرا الى ان عدد الناخبين في الدائرتين بلغ 75962 ناخبا وناخبة منهم51705 ناخبين وناخبة في الدائرة الانتخابية الاولى (قصبة مادبا) و20560 ناخبا وناخبة في الدائرة الانتخابية الثانية (لواء ذيبان).
وفي محافظة الطفيلة أعلن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات محافظها سليم الرواحنة أن عدد طالبي الترشح لعضوية مجلس النواب السادس عشر في الدائرتين الأولى والثانية بلغ تسعة مترشحين بينهم أربع سيدات.
ووفق المحافظ الرواحنة فان مديريتي المالية والأحوال المدنية مستمرة خلال أيام تقديم طلبات الترشح بإصدار الوثائق المطلوبة واستقبال الراغبين بتسديد الرسوم.
وفي محافظة البلقاء قدم36 طلبا للترشح منها32 طلبا للذكور و4 لاناث وفقا للمحافظ فواز ارشيدات.
وفي الزرقاء بلغ عدد المتقدمين36 مرشحا للدوائر الاربع.
وبين محافظ الزرقاء سعد الوادي المناصير ان عدد السيدات المتقدمات للترشح بلغ 6 سيدات مشيرا الى ان عدد مقاعد المحافظة11 مقعدا منها خمسة مقاعد للدائرة الاولى ثلاثة للمسلمين ومقعدان مسيحي وشيشاني او شركسي، والدائرة الثانية ثلاثة مقاعد للمسلمين والثالثة مقعد واحد والرابعة مقعدان.
وفي اربد بلغ عدد المترشحين في دوائرها التسع70 بينهم كفيفان وست سيدات.
وجاء توزيع المترشحين على الدوائر على النحو التالي: قصبة اربد ولها خمس مقاعد فرعية 6 مترشحين والثانية بني عبيد11 والثالثة المزار الشمالي7 والرابعة لواء الرمثا6 والخامسة بني كنانة4 والسادسة لواء الكورة17 والسابعة الاغوار الشمالية4 والثامنة لواء الطيبة7 والتاسعة لواء الوسطية8 مرشحين.
وفي الكرك بلغ عدد المترشحين50 موزعين على ست دوائر انتخابية يتنافسون على 10 مقاعد نيابية من بينهم8 نساء منها مقعدان مسيحيان.
وأوضح محافظ الكرك علي الشرعة ان تقديم طلبات الترشح تتم وفق قانون الانتخاب حيث يتم استقبال الطلبات وتدقيقها من خلال اللجنة المركزية للمحافظة التي يترأسها وعضوية كل من رئيس محكمة الكرك ومدير الاحوال المدنية في المحافظة.
وفي محافظة جرش بلغ عدد طلبات الترشيح سبعة طلبات وفقا لرئيس لجنة الانتخابات المركزية المحافظ رابحة الدباس.
يشار الى ان التسجيل للترشح للانتخابات يستمر ثلاثة ايام هي10 و11 و12 تشرين الاول الحالي وانه سيتم نشر الاسماء والدوائر من قبل وزارة الداخلية في حال اكتسابها الصفة القطعية.
(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.