• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قبل نتائج التحقيقات..السرور يحمل الناديين وروابط المشجعين المسؤولية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-14
1629
قبل نتائج التحقيقات..السرور يحمل الناديين وروابط المشجعين المسؤولية

عقدت لجنتا الحريات العامة والتوجيه الوطني اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة رئيس مجلس النواب فيصل الفايز للاطلاع من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور على حقيقة ما حدث عقب مباراة الفيصلي والوحدات مساء الجمعة الماضية.

 وقال رئيس مجلس النواب في بداية الاجتماع انه وعند وقوع اي حدث يجب على الجميع ان يتحلى بروح المسؤولية ولا يطلق اية تصريحات تسيء للوطن قبل التأكد من الظروف المحيطة بهذا الحدث.
 
واضاف انه وبالاشارة الى ما جرى مع جمهور الوحدات فقد سارعت الحكومة الى تشكيل لجنة تحقيق حول ما جرى، كما قام الاتحاد الاردني بتشكيل لجنة تحقيق بتوجيه من سمو الامير علي بن الحسين وطالب عدد من النواب كذلك بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية، مشيرا الى انه بعد ظهور نتائج التحقيق لا بد من ان تتخذ اجراءات لمنع تكرار هذه الحوادث التي تسيء لوطننا الحبيب.
 
وبين الفايز انه لا بد من فهم وطني عميق لما حدث ولا بد من تعظيم قيم الحرية المسؤولة لدى الناس دونما خدش بصورة الوطن الزاهية والجميلة.
 
واضاف انه ولتعظيم قيم الحرية المسؤولة لا بد من ان نعرف ابجديات الولاء لهذا الوطن ولقائده جلالة الملك عبدالله الثاني، وحتى نصل الى هذا الولاء علينا الحرص بان يكون الهدف هو كرامة الناس والركيزة الاهم هو بناء شخصية المواطن الذي يستطيع ان يعطي ولاء صادقا ويدافع عن الوطن ويسمو به في اطار من الحرية التي كفلها الدستور وكفلتها القيادة الهاشمية، وهذه الحرية المصونة من الجميع لا بد وان تكون مرتبطة بالوطن ومصالحه وهمومه وهي بلا شك الحرية المسؤولة التي ندعمها ونهيئ المناخات كلها من اجل اشاعتها، مشيرا الى مبدأ ان الحرية تنتهي حينما تتجاوز حرية الاخرين.
 
وقال ان التوجيه والتثقيف على اساس المرجعيات الرئيسية مهم جدا والذي اساسه الوطن ومصالحه والمخاطر التي تواجهه وصون الوحدة الوطنية التي تعتبر صمام الامان والتعبئة لجهة تمتين الجبهة الداخلية ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية.
 
واضاف ان مجلس النواب سيقوم وبالتعاون مع الجميع باخذ المبادرة في موضوع التوجيه والتثقيف والتعبئة ليكون هذا الوطن قويا بقيادته الهاشمية وبمؤسساته واجهزته الامنية وشعبه.
 
من جهته بين نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد هايل السرور خلال الاجتماع ان الحكومة انتظرت في بداية الاحداث عدة ساعات نتيجة للتصريحات التي خرجت كي تقدم معلومات دقيقة حول ما حدث وقامت بالاتصال مع الجهات المعنية كافة.
 
واشار الى ان مجريات الامور في مباراة الجمعة كانت هادئة وسلسة والاحتكاك الذي جرى وقع بعد المباراة، مشيرا الى ان الترتيبات قبل المباراة بين جميع الاطراف هو خروج جمهور الفريق الخاسر اولا ومن ثم الجمهور الفائز وقد تم تنفيذ ذلك.
 
وقال ان ما حصل ان جزءا من جمهور الوحدات صعد الى اعلى المدرجات وبدأ افراد من جمهور الوحدات يلقي زجاجات فارغة باتجاه جمهور الفيصلي الذي بادلهم بالقاء الحجارة، ولان قوات الدرك معنية بالفصل بين الجمهورين فقد حاول افراد من قوات الدرك منع الجمهور من القاء الزجاجات فحصل تدافع من الجمهور على الحاجز الحديدى الذي انهار بسبب التدافع فاصيب عدد من الجمهور وبعض الافراد من قوات الدرك.
 
وقال لقد كانت مسؤولية على ادارة الفريقين وروابط المشجعين بان يتم ضبط الجمهور اكثر فاكثر، ولكن ما حدث من تدافع ادى الى اصابات لدى الجمهور والدرك على حد سواء، وفي تلك اللحظة كان جهاز الدفاع المدني موجودا وبدأ بنقل المصابين الى المستشفيات لاسعافهم وتم اسعاف144 شخصا.
 
وبين نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية انه استمع من الاطباء حول اوضاع جميع الاصابات وافادوا ان جميع الاصابات هي نتيجة تدافع الجمهور، لافتا الى ان لجنة التحقيق التي شكلها ستحقق كذلك بالتقارير الطبية.
 
واوضح ان بعض افراد الدرك والدفاع المدني اصيبوا وتم ادخالهم الى المستشفيات للعلاج، كما لحق الاذى ببعض آليات الدرك والامن العام، موضحا ان عدد الاصابات في الدرك بلغت16.
 
وقال ان مثل هذه الاحداث حصل سابقا وهذه مسؤوليتنا جميعا، لافتا الى انه بسبب كثرة اللغط حول ما حدث فقد تم تشكيل لجنة تحقيق من رجال القانون برئاسة امين عام وزارة الداخلية.
 
وتعهد السرور بان تصل اول نسخة من تقريراللجنة الى رئيس مجلس النواب، وقال انني وجهت اللجنة بكتاب رسمي لانجاز عملها باسرع وقت ممكن ولن يكون هناك شيء سري وسنبلغكم بالنتائج.
 
واضاف اعتقد ان اللجنة ستخرج بتوصيات حول ما سنفعله في المستقبل من اجراءات لمنع تكرار ما حدث حتى لا تتكرر هذه الظاهرة من جديد، مؤكدا ان الاجراءات التي سنتخذها ستكون سليمة ومن خلال الاطر القانونية.
 
واشار السرور الى ان هذه القضية رافقها حملة تحريضية من بعض وسائل الاعلام التي حملت القضية اكبر مما تحتمل، واستغل بعض الناس هذه القضية وبدأوا يتحدثون عن قضايا لا علاقة لها بالرياضة والشباب واسقطوا اراءهم على هذه الحادثة، مبينا ان البعض اصبحوا يتحدثون عن الاصلاح السياسي والعلاقة الاردنية الفلسطينية.
بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد الخزاعلة14-12-2010

الله اكبر بين الحق واجهزتنة الامنية زالدرك سوف تتابع المسيرة تحت الراية الهاشمية
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.