• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هيئة (الاتصالات) تطلب من مستخدمي الخلوي توثيق بياناتهم تفاديا لفصلها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-27
1168
هيئة (الاتصالات) تطلب من مستخدمي الخلوي توثيق بياناتهم تفاديا لفصلها

دعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مستخدمي الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا غير الموثقة الى توثيق بياناتهم بالسرعة القصوى لتفادي فصل الخط (جزئيا او كليا) . وبحسب إعلان للهيئة, فيمكن للمستخدمين توثيق البيانات الكترونيا او مراجعة الشركة, حيث يتم التوثيق للأردنيين عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة من قبل المشترك او الاتصالات بالرقم المحدد من قبل الشركة المعنية لتزويدها بالاسم الرباعي والرقم الوطني ورقم الهوية الشخصية, وذلك خلال 48 ساعة من تاريخ وصول رسالة طلب التوثيق.

كما يجب مراجعة الشركة او احد الوكلاء المعتمدين لتوقيع عقد الاشتراك وإرفاق صورة عن الهوية الشخصية خلال مهلة أقصاها أسبوعان من تاريخ التوثيق الالكتروني.
أما مستخدمو الخطوط غير الأردنيين فيجب مراجعتهم للشركة او احد الوكلاء المتعمدين لتوثيق الخط بتوقيع عقد الاشتراك يرفق به صورة عن جواز السفر وذلك خلال 48 ساعة من تاريخ وصول رسالة طلب التوثيق.
وفي حال عدم الالتزام بالتوثيق خلال مدة 48 ساعة سيتم فصل الخط جزئيا بوقف خاصية الإرسال لمدة أسبوع لحين توثيق البيانات, وسيتم فصل الخط كليا في حال عدم التوثيق او عدم ثبوت صحة البيانات لحين تصويب الوضع.
وكشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان عدد خطوط البطاقات المدفوعة مسبقا غير الموثقة بلغت حتى مطلع آب الماضي حوالي 894.4 الف خط.
وبينت الهيئة في رد على استفسارات العرب اليوم ان إجمالي عدد الخطوط في المملكة يتجاوز ال¯ 6 ملايين خط.
الى ذلك أصدرت الحكومة مؤخرا تعليمات ترخيص وتنظيم نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة, والتي تمنع بيع خطوط الخلوي إلا من قبل احد نقاط البيع المرخصة او من قبل شركات الاتصالات.
وبحسب التعليمات التي أصدرتها وزارة الداخلية الشهر الماضي فان نقاط البيع تشمل اي جهة تقوم بعرض وبيع خطوط الهواتف المتنقلة المدفوعة مسبقا مع استثناء الشركات المرخص لها وفق أحكام قانون الاتصالات ممن تتضمن رخصتهم الحق بتقديم خدمات الهواتف المتنقلة.
وتوجب التعليمات على جميع نقاط البيع التي تتعامل بخطوط الهواتف المتنقلة توفيق أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر من نفاذها.
وتمنع التعليمات بيع خطوط الهواتف المتنقلة إلا من قبل احد نقاط البيع المرخصة, حيث يجب توافر شروط معينة في طالب الترخيص, وهي: ان يكون شخصا طبيعيا او معنويا, أكمل ثمانية عشر عاما من عمره إذا كان شخصا طبيعيا, ان لا يكون محكوما بجناية مخلة بالشرف او الأمانة او الأخلاق او الآداب العامة إذا كان شخصا طبيعيا, ان يكون حاصلا على رخصة مهن صادرة عن الجهة المختصة, وللحصول على الرخصة يتطلب تقديم طلب الى المحافظ, وتقديم كفالة بنكية بقيمة الف دينار.
وتلتزم نقاط البيع بسجلات خاصة يدون فيها أسماء المستفيدين الذين قاموا بشراء خطوط الهواتف المتنقلة وعناوينهم وأرقامهم الوطنية او أرقام جوازات سفرهم, وإبرام عقد الاشتراك وفقا للنموذج المعد من قبل شركة الاتصالات, والاحتفاظ بصورة عن هوية المستفيد, وإرسال نسخة عن عقد الاشتراك والوثائق الى الشركة خلال مدة أسبوع من تاريخ توقيع العقد, والالتزام بعدم نشر او إشاعة البيانات الخاصة بالمستفيد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.