• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن والعراق يبحثان اتفاق التزويد النفطي ورفع كمياته إلى 30 ألف برميل يومياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-04
1159
الأردن والعراق يبحثان اتفاق التزويد النفطي ورفع كمياته إلى 30 ألف برميل يومياً

بحث الأردن والعراق, في زيارة قصيرة أجراها رئيس الوزراء سمير الرفاعي لبغداد أمس, اتفاق التزويد النفطي وإمكانية رفع كمياته إلى 30 ألف برميل يوميا.

وتناولت مباحثات الرفاعي مع نظيره العراقي نوري المالكي إمكانية تمديد مدة تزويد الأردن بالنفط, وزيادة كمياته بالتدريج من 10 - 30 ألف برميل يوميا بعد الانتهاء من تهيئة مكان التحميل في العراق, حيث وعد الجانب العراقي بدراسة الموضوع.
وتعرضت مباحثات الرفاعي - المالكي إلى (إمكانية مد أنبوب نفط يربط البلدين لتزويد المملكة باحتياجاتها, ودراسة ربط العراق مستقبلا بخط الغاز العربي عند بدء إنتاج الغاز في الأراضي العراقية).
وابلغ الرفاعي, الذي عاد إلى ارض المملكة مساء أمس, المسؤولين العراقيين عن قرب افتتاح قنصلية عامة أردنية في مدينة أربيل, ودراسة فتح قنصليات في مدن أخرى, لتفعيل التعاون خاصة في المجالات القنصلية والاستثمارية والتجارية.
واتفق الأردن والعراق على تبادل المعلومات في مجالات الاستكشاف النفطي والغازي, وتشكيل لجان مشتركة باستمرار التنسيق للخروج بخطة عمل في مجالات الطاقة.
 واستعرض الجانبان قضية المعتقلين الأردنيين في العراق, واتفقا على تشكيل لجنة لبحث توقيع اتفاقية تبادل المحكومين في اقرب وقت ممكن.
وجدد الرفاعي التزام الأردن باعتبار العراقيين المقيمين على أراضي المملكة أشقاء وضيوفا, يعيشون بين أهلهم إلى حين تحسن الظروف في العراق, التي تتيح عودتهم إلى وطنهم, لافتا إلى التوجيهات الملكية السامية بتقديم مختلف التسهيلات التي تتعلق بظروفهم المعيشية.
وأشار الرفاعي إلى عملية دخول العراقيين وإقامتهم في الأردن, والخطوات المتخذة لتسهيل إقامة العراقيين في المملكة, مؤكدا حرصه على اتخاذ أي خطوات إضافية بالتنسيق مع الحكومة العراقية.
ورحب الأردن بالرئاسة العراقية للقمة العربية المقبلة المرتقبة, وتوفير كل الدعم لإنجاحها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.