• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النجار : الاردن لا يمانع اقامة مشاريع اسرائيلية على نهر الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-17
1955
النجار : الاردن لا يمانع اقامة مشاريع اسرائيلية على نهر الأردن

تعقد اللجنة التوجيهية لمشروع ناقل البحرين اجتماعها العاشر وقبل الاخير في مدينة ايلات الاسرائيلية الخميس للاطلاع على نتائج دراسات الاثر البيئي والجدوى الاقتصادية للمشروع حسب وزير المياه والري محمد النجار.

 ويأتي الاجتماع من اجل اطلاع الاطراف الثلاثة الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل والجهات الممولة على مسودة نتائج الدراستين البيئية والاقتصادية وفق تصريحات للوزير النجار خلال مؤتمر صحفي عقد الاحد.
 
وبين الوزير أن التقرير النهائي للمشروع سيصدر في نهاية شهر اذار المقبل, وفي ذات السياق بين أن شركة (مونتقمري واطسن هرزا )المشرفة على مشروع ناقل البحر الاحمر (المشروع الاردني) مددت فترة التقديم للشركات المهتمة للمشروع حتى نهاية ذات الشهر حيث سيتم في نهاية هذا العام تأهيل الشركة التي ستتولى العمل على تنفيذ المشروع.
واشار الى الاجتماع الذي عقد قبل اسابيع في البحر الميت مع الشركات العالمية المهتمة بالمشروع لاطلاعها على الفرص الاستثمارية للمشروع.
 
وحول المشاريع الاسرائيلية على نهر الاردن قال النجار أن الاردن لا يمانع اجراء اي مشاريع على نهر الاردن بهدف احيائه مشيرا الى أن المشاريع الاسرائيلية المقترحة من قبل جمعيات بيئة اسرائيلية لترميم البحر الميت ان تم تطبيقها سيستفيد منها الجانب الاردني من خلال سحب المياه والاستفادة منها لاغراض الري والشرب.
 
وحول مشروع الديسي قال الوزير أن المشروع يواجه تأخيرا في التنفيذ الفعلي لمد الانابيب والحفر الا أنه قال أن هذا التأخير لا يعني بالضرورة تأخير تسليم المشروع, مبيناً أن الوزارة تتابع المشروع بشكل يومي.
 
وحول الواقع المائي في المملكة بين النجار أن الوزارة قامت بحفر ابار واستئجار اخرى وستعمل على توفير المياه للمواطنين خلال فصل الصيف وفق برنامج الدور الذي لن يشهد اي تغيير.
 
من جهته قال امين عام سلطة المياه منير عويس أن السلطة ستدخل تعديلات على نظام توزيع المياه من خلال تعديل اليات اسالة المياه بشكل انسيابي خصوصا في المناطق المرتفعة.
وقال امين عام سلطة وادي الاردن سعد ابوحمور أن الموسم المطري لا زال دون المتوقع مشيرا الى أن الغاء الزراعات الصيفية سيوفر 25 مليون متر مكعب للزراعات في العروة التشرينية.
 
(العرب اليوم-
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.