• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مؤشر البورصة يتراجع مجدداً الى 2442 نقطة وانحسار في التعاملات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-24
1063
مؤشر البورصة يتراجع مجدداً الى 2442 نقطة وانحسار في التعاملات

واصلت ضغوطات البيع لجني أرباح في دفع المؤشر القياسي لبورصة عمان الى التراجع مجدداً ليغلق في المساحة الحمراء, وسجل انخفاضاً بنسبته 0.24 بالمئة ليغلق في اولى جلسات الاسبوع عند مستوى 2442 نقطة.

ورغم التوجه الايجابي الذي بدا عليه المؤشر في الربع الاول للجلسة الا انه عدل توجهه للانخفاض, مع تراجع اسعار اسهم 68 شركة.
ويرى متعاملون أن منحى التداول لا يزال ايجابياً رغم التراجع, معتمدين على ان تدفق الافصاحات عن النتائج الربعية والسنوية سيكون ذا اثر واضح على مسار المؤشر وأحجام التداول.
الى ذلك قالت البيانات الصادرة عن بورصة عمان أن حجم التداول الاجمالي ليوم أمس الاحد 23 كانون ثاني الجاري تراجع الى حوالي 16.9 مليون دينار فيما سجل عدد الاسهم المتداولة 23.9 مليون سهم, نفذت من خلال 6749 عقداً.
وبلغت حصة القطاع المالي 42 بالمئة من حجم التداول الاجمالي وقطاع الصناعة 30.5 بالمئة واخيراً الخدمات بنسبة 28 بالمئة.
الى ذلك حاز سهم شركة مجمع الشرق الاوسط للصناعات على 23.5 بالمئة من التداول وبقيمة اجمالية بلغت 4 ملايين دينار, وأفرزت هذه التعاملات على السهم على اغلاقه على ارتفاع ليسجل سعر السهم 0.57 دينار مقارنة مع 0.55 دينار هو سعر الاغلاق السابق.
وعن مستويات الاسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الاسهم لإغلاق أمس إلى 2442 نقطة, بانخفاض نسبته 0.24 بالمئة.
وبمقارنة أسعار الاغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 157 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد أظهرت 68 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها, و50 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على المستوى القطاعي, فقد انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.61 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات 0.19 بالمئة, والرقم القياسي للقطاع المالي 0.14 بالمئة.
أما بالنسبة للقطاعات الفرعية, فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعات الكهربائية, الخدمات التعليمية, النقل, التأمين, صناعات الملابس والجلود والنسيج, العقارات, التبغ والسجائر, الصناعات الكيماوية, الصناعات الهندسية والانشائية, الخدمات الصحية.
في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الاعلام, صناعات الورق والكرتون, الصناعات الاستخراجية والتعدينية, الخدمات التجارية, الفنادق والسياحة, الخدمات المالية المتنوعة, الطاقة والمنافع, البنوك, الادوية والصناعات الطبية, الاغذية والمشروبات.
وبالنسبة للشركات الخمس الاكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المتكاملة لتطوير الاراضي والاستثمار, والموارد للتنمية والاستثمار بنسبة 5 بالمئة, العربية الالمانية للتأمين 4.72 بالمئة, الشرق العربي للتأمين, والتجمعات لخدمات التغذية والاسكان بنسبة 4.71 بالمئة.
أما الشركات الخمس الاكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المجموعة المتحدة القابضة, وكهرباء محافظة اربد, سُرى للتنمية والاستثمار, مصانع الاسمنت الاردنية, والبلاد للأوراق المالية والاستثمار بنسبة 5 بالمئة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.