• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحديدي: صادرات الالبسة لامريكا تتجاوز المليار دولار العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-24
987
الحديدي: صادرات الالبسة لامريكا تتجاوز المليار دولار العام الماضي

بلغ إجمالي صادرات قطاع الألبسة للمصانع الواقعة في المناطق الصناعية المؤهلة ما يقارب (1.058.000) مليون دولار خلال عام 2010 مقارنة ب¯ (748.447) مليون دولار للفترة نفسها من عام .2009

وقال وزير الصناعة والتجارة م. عامر الحديدي ان هذه الزيادة والتي قدرت بنسبة 33.4 بالمئة لم يشهدها قطاع الألبسة منذ 4 سنوات حيث كانت النسبة الأكبر لصادرات مدينة الحسن الصناعية في مدينة اربد, تليها صادرات مجمع الضليل الصناعي ثم مدينة التجمعات الصناعية والتي احتلت المرتبة الثالثة من حيث الصادرات.
وعزا وزير الصناعة والتجارة هذه الزيادة الى دخول كامل بنود اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية حيز النفاذ منذ بداية العام الماضي الأمر الذي سهل عملية التصدير, حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية السوق الرئيسية لصادرات المملكة من الألبسة.
وبين الحديدي أهمية الوحدات الفرعية satellite units التابعة لمصانع المناطق الصناعية المؤهلة والمتواجدة في الاماكن البعيدة والتي تتيح فرص عمل خصوصاً للفتيات في قرى المملكة من العمل والإنتاج مما يساعد على التقليل من البطالة في بؤر الفقر والمناطق النائية حيث كانت الفكرة من هذه الوحدات نقل مكان العمل الى امكنة تواجد العمالة بدلا من تنقل العمال الى امكنة العمل مما يوفر من الوقت والجهد والكلف.
وتوقع م. الحديدي استمرار ارتفاع صادرات المملكة من قطاع الالبسة في عام 2011 وذلك لعدة أسباب منها: إقامة مشاريع جديدة في قطاع الالبسة, تزايد الطلب من السوق الامريكي للمنتجات الاردنية, توقع دخول اتفاقية التجارة الحرة مع كندا حيز النفاذ في هذا العام والتي تحتوي على قواعد منشأ مناسبة للقطاع والتي تتضمن إعفاء جمركياً كاملاً منذ بدء تطبيقها, كما اشار الى اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا والتي من شأنها فتح آفاق جديدة لصناعة الالبسة في الاردن.
وبلغ عدد العمال في هذه المنشآت حوالي 35000 عامل تتجاوز أعداد العمالة الأردنية فيها (8500), اما فيما يتعلق بالعمالة بالوحدات الفرعية فكامل هذه العمالة هي من العمال الاردنيين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.