• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"لا قمح ولا شعير" في جنوب المملكة ووسطها الموسم الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-26
1259
"لا قمح ولا شعير" في جنوب المملكة ووسطها الموسم الحالي

وصف مدير المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي د.فيصل عواودة السنة الحالية بـ (غير الطبيعية), جراء انحباس الامطار والتوقعات بموسم غير مشجع للمحاصيل الحقلية البعلية وسط وجنوب المملكة.

وقال العواودة, في تصريح لـ (العرب اليوم), ان (الزراعات الحقلية البعلية شمال المملكة وضعها جيد حتى الان, بينما وضع المحاصيل جنوب المملكة سيئ), متفائلا بـ (هطل مطري جيد خلال شباط المقبل, يحتمل ان يسهم بتحسين الوضع الزراعي البعلي), مشيرا ان شباط يشهد كل عام هطولا مطريا جيدا.
واكد عواودة ان (المراعي في المملكة سيئة), مبينا ان (الاعتماد على المراعي العام الحالي في تربية الاغنام امر غير ممكن حتى الان).
ولفت مدير المركز إلى اسباب متعددة للازمة المتوقعة, وقال (انحباس الامطار ليس السبب الوحيد للازمة المتوقعة, حيث يترافق ذلك مع ارتفاع درجات الحرارة, التي ينتج عنها ارتفاع نسبة تبخر المياه, وزيادة اصابات الاشجار والاشتال بالحشرات والامراض النباتية).
يشار ان كميات الحبوب المحلية المستلمة العام الماضي (القمح المواني والشعير العلفي للموسم 2009 - 2010 بلغت (14824) طنا من القمح المواني و (14567) طنا من الشعير العلفي, في حين بلغت الكميات التي تم استلامها من قمح البذار 1256 طنا وحوالي 1114 طنا من شعير البذار.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.