• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هلع في بورصة عمان بسبب اضطرابات مصر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-30
1263
هلع في بورصة عمان بسبب اضطرابات مصر

عانت أسواق الأسهم في المنطقة من انخفاض حاد الأحد إذ عمد المستثمرون القلقون بشأن الاضطرابات في مصر ويخشون اتساع نطاق الاحتجاجات لتصفية مراكزهم مما دفع المؤشرات إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع.

وتأثرت بورصة عمان بهذه الحالة، إذ فقد مؤشر البورصة الرئيسي 66 نقطة، ليغلق الأحد على 2374 نقطة متراجعا بنسبة 2.28% عن اغلاق الخميس البالغ 2430 نقطة، كما فاقت الأسهم الخاسرة الرابحة.
وخرج محتجون مصريون إلى الشوارع مجددا في وسط القاهرة الأحد مطالبين الرئيس حسني مبارك بالتنحي بينما كافحت قوات الامن لاحتواء من يقومون بعمليات النهب والسلب.
والبورصة المصرية مغلقة الاحد بعدما فقد المؤشر الرئيسي 16 بالمئة في جلستين الأسبوع الماضي. وتراجع الجنيه المصري لأدنى مستوياته في ست سنوات.
ووفق وكالة أنباء رويترز، قادت بورصة دبي التراجع في شتى أنحاء الخليج إذ هوى مؤشر دبي لادنى مستوى في 21 أسبوعا وكانت أسهم الشركات العاملة في مصر من بين أكبر الخاسرين.
وقال ماجد عزام محلل القطاع العقاري لدى اليمبيك اتش.سي في دبي "فرق العائد بين الأسهم والسندات بالمنطقة يرتفع لصالح الأسهم لاستيعاب المخاطر السياسية المتزايدة."
وأضاف "حالة عدم اليقين تجعل المستثمرين الأجانب يشككون في جدوى حضورهم في أسواقنا وهناك عملية بيع بلا تمييز لأسهم الشركات سواء كانت عاملة في مصر أو لا."
وأغلق سهم إعمار العقارية والتي لديها أربعة مشروعات كبيرة في مصر منها مشروعات سكنية وتجارية قرب القاهرة منخفضا 8.26 بالمئة. وقال عزام ان مصر تضم نحو عشرة بالمئة من أصول إعمار.
وتراجع سهما ارابتك للبناء ودريك اند سكل للمقاولات في دبي 6.74 و8.26 بالمئة على الترتيب. وتنشط الشركتان في مصر.
وهبط سهم العربية للطيران التي تسير رحلات لأربع وجهات في مصر وتدير مركزا للعمليات بالاسكندرية 6.09 بالمئة. وكان سهم الشركة هو الأنشط على مؤشر دبي إذ شكل اكثر من 25 بالمئة من الأسهم المتداولة.
وفي قطر هوى المؤشر ثلاثة بالمئة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 30 كانون الأول بينما انخفض المؤشران العماني والكويتي ثلاثة و1.76 بالمئة على الترتيب.
وقال روبرت مكينون مدير الاستثمار في ايه.اس.ايه.اس كابيتال "هناك افتراض من المستثمرين الاجانب أن الاضطرابات قد تنتقل إلى دول اخرى بالمنطقة وهذا خطر لا يريدون المشاركة فيه."
وتراجع المؤشر السعودي لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر في مستهل التداولات لكنه انتعش في وقت لاحق بعدما انخفض 6.4 بالمئة الجلسة السابقة متكبدا أكبر خسارة في ثمانية أشهر.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.