• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عمّان : اطلاق نظام تتبع المركبات عبر الاقمار الصناعية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-02-02
2558
عمّان : اطلاق نظام تتبع المركبات عبر الاقمار الصناعية

تطلق أمانة عمان خلال النصف الاول من العام الجاري المرحلة الاولى من نظام AVL لمراقبة وتتبع وإدارة السيارات والمركبات التابعة لها عبر الاقمار الصناعية بالتعاون مع شركة الشرق الاوسط لتقنية المعلومات ، وفقا لمدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية المهندس حسن الكسواني .

وأكد على اهمية المشروع الذي يكمن ضمن استراتيجية الأمانة في توظيف التكنولوجيا للعمل البلدي للارتقاء به من حيث مخرجاته في تبسيط الاجراءات وزيادة الانتاجية فضلا عن تقليل الكلف التشغيلية واستهلاك الوقود نتيجة استعمال السيارات خارج اطار العمل .
وبين المهندس الكسواني ان نظام AVL الذي سيعمل على توفير وضبط الانفاق من خلال تقليل استخدام الوقود سيتيح للامانة بناء قاعدة بيانات يتم من خلالها تحديد مسارات الاليات والمركبات التابعة لها ليتم توزيعها حسب الكثافة السكانية إضافة لتحديد مواقع الحاويات .
ويقوم AVL وهونظام متكامل على نظام التوقيع الارضي GPS اساسا مع بعض الوظائف الملاحية مثل الاتجاه والمسافة والزمن والعناصر المرتبطة بالخرائط الرقمية إضافة للاجهزة والمكونات الفنية والبرمجية ، حسب المهندس الكسواني .
وتابع ان النظام يتكون من اجهزة استقبال اولواقط لرصد الاحداثيات الارضية بـ GPS موضح عليها الخرائط الرقمية والوظائف الملاحية المختلفة .
ويأتي المشروع ضمن استراتيجية أمانة عمان في تسخير التكنولوجيا للعمل البلدي من خلال استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS وصولا لمنظومة خدماتية الكترونية متكاملة وتطبيقا لفكرة ما يسمى بــ " المدينة الذكية "
ونظام المعلومات الجغرافية (GIS) هونظام حاسوبي لإدارة قواعد البيانات يستخدم لالتقاط وتخزين واسترجاع وتحليل وعرض البيانات وتحديثها وتهيئتها وتشكيلها عبر برامج متخصصة اعتمادا على المعطيات الجغرافية ، وفق الكسواني .
قائلا " أن بناء نظام المعلومات الجغرافية الذي يتيح إنتاج وتبادل البيانات والمعلومات المختلفة للمجتمع أفراداً ومؤسسات، بات يمثل متطلباً أساسياً وهاماً لمساعدة المجتمع على التعرف على مشكلاته وتوجيه موارده نحو الاستغلال الأمثل، وتحقيق كفاءة عالية في الإنتاج والخدمات وبالتالي يحقق كفاءة أفضل لأداء العمل " .
ولفت الكسواني الى ان نظام المعلومات الجغرافي يتميز بحفظ المعلومات بشكل واضح ونهائي ، واستيعاب الظواهر ومراقبة الأخطار ، وتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية وتسهيل وصولها إلى صناع القرار في إدارات أجهزة الدولة وقطاع التخطيط والاقتصاد وسرعة إنجاز الخرائط الجغرافية وتحديد الفضاء والوقت .
واضاف انه ضمن خطط الأمانة لرفع كفاءة وتطويرالخدمات التي تقدمها ، عملت على تفعيل نظام المعلومات الجغرافية GIS وإدخاله الى مختلف مجالات عملها ، حيث أن 95 % من أعمال دوائر ومناطق الأمانة تعتمد على المعلومات والبيانات الوصفية والمكانية وكيفية تمثيلها جغرافيا .
ونوه مدير دائرة الـGIS الى توجه الأمانة الى تحويل دائرة نظم المعلومات الجغرافية لمركز متخصص في نظام المعلومات الجغرافية ليقدم خدماته لكافة المؤسسات من القطاعين العام والخاص في المجال .
واوضح ان كوادر الدائرة تعمل على ادخال تنظيمات الاراضي والتعديلات التي تجري عليها اولا بأول على نظام المعلومات الجغرافية ليكون متاحا لجميع المؤسسات الخدمية مما ينعكس ايجابا على الية العمل فيما بينها ورفع كفاءة الانتاجية وتحسين الخدمات المقدمة نوعا وكما .
وتابع في السياق ان الامانة عملت على توقيع اتفاقيات خدماتية مع جميع المؤسسات الخدمية تم بموجبها توفير قاعدة بيانات متكاملة (GIS system ) مجانا بهدف توحيد اليات العمل المشتركة ورفع كفاءة الانتاجية وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة حال طلبها ، وذلك من خلال القيام بتنزيل الخدمات التي تنفذ على النظام اولا باول .
وتدعو امانة عمان المواطنين داخل وخارج الاردن بزيارة الموقع الالكتروني http://www.mapjo.com/ وموقع مستكشف عمان http://www.ammancity.gov.jo/ للاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدم من خلال الموقعين اللذان يعدان خطوة لمواكبة التطورات التكنولوجية ، وتسخيرها في خدمة المدينة ومواطنيها .
وبين المهندس الكسواني ان امانة عمان ومن خلال مستكشف عمان توفر ما يزيد عن 30 خدمة الكترونية مباشرة كخدمة البحث عن العنوان باستخدام اسم الشارع ورقم البناية ، وخدمة البحث عن قطع الأراضي والأحواض ، ومعرفة تنظيم قطع الاراضي كافة في مدينة عمان ، كما يوفر خدمة البحث عن أهم معالم المدينة، وخدمة معرفة ضريبة التحققات على قطع الأراضي .
وخدمات البنية التحتية في كل شارع من شوارع العاصمة، إضافة الى إمكانية تسجيل الشكاوى الخاصة بالمواطنين مباشرة، وتحويلها الى الجهات المعنية في الأمانة لحلها وابلاغ المواطن بذلك عبر بريده الالكتروني، أو عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS .
ويحقق المستكشف ، حسب الكسواني ، أهداف تكمن في استخدام أفضل للمصادر المعلوماتية المتاحة ، ودعم القرارات الإدارية الاستراتيجية ، وربط البيانات مع بعضها البعض ، وتوفير الوقت والجهد وفعالية العمليات فضلا عن الحصول على معلومات محدثة ودقيقة وتقديم خدمات أفضل للمستخدمين .
من الجدير بالذكر ان دائرة نظم المعلومات الجغرافية عملت على اتمتة العديد من دوائر ومناطق الامانة وربطها من خلال تقنية GIS القائمة على قاعدة بيانات مكانية مركزية واحدة ، وذلك بإستخدام الكمبيوتر والبرمجيات الخاصة بالنظام لتأمين سيرالاجراءات والاعمال بشكل آلي دقيق وسليم وبشكل بسيط وسهل .
والعمل استكمال ترقيم الأبنية وتسمية الشوارع ، ومشروع استكمال قاعدة بيانات أعمدة الانارة، ومشروع اتمتة العمليات في دائرة هندسة المرور، ومشروع تحديث مسار الطاحنات ومواقع الحاويات ومواقع عمال الوطن لكافة المناطق وجمع المعلومات الخاصة بها ، ومشروع ربط معاملات الأبنية بمسار الأودية الخاصة بشبكة تصريف مياه الامطار ومشروع الجدوى الاقتصادية لدائرة المهن .
كما عملت على تفعيل النظام ( GIS ) وجعله متاحا لجميع الموظفين من خلال عقد دورات توعوية تدريبية حول اهمية النظام وما يوفره من وقت وجهد وزيادة في الانتاجية وآخرى منهجية تقوم على استخدام النظام بشكل فعال ، حيث تم تدريب نحو 2050 موظف منهم 1800 موظفي أمانة عمان .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مستشار الامين04-02-2011

يجب تتبع دوام المستشاريين تبعين الامين قاعديين ببيوتهم ومعهم سيارات امانه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

Akram02-02-2011

عندي إستفسار بسيط, لقد أرسلت أمانة عمان مدير المشروع وقريبة إلى بريطانيا ودولة الكويت لمعاينة الأجهزة التي تم تركيبها, ولكن المشكلة أن الزيارة الميمونة تمت بعد تركيب كامل الأجهزة, أليس هذا فساد يا معالي الأمين ؟؟؟؟

تحتوي الدائرة المذكورة على 30 موظف أكتر من نصفهم بغقود وروا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.