• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"المواصفات والمقاييس" تسمح بادخال شحنة مواقد طهو مخالفة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-07
1903
"المواصفات والمقاييس" تسمح بادخال شحنة مواقد طهو مخالفة

تجاهلت مؤسسة المواصفات والمقاييس تنسيب لجنتها الفنية باعادة تصدير شحنة مواقد طهو منزلية مخالفة للمواصفات الاردنية وسمحت بادخال الشحنة وبيعها في الاسواق.

وبحسب تقرير للجمعية العلمية الملكية بعد فحص عينة من هذه المواقد تبين مخالفتها للبند الذي ينص على ان يخصص لكل مشعل صمام (مفتاح خاص) به، وفي حالة وجود الفرن والمشواة في ذات الحجرة ويتم تشغيلهما بواسطة مفتاحين مختلفين فيشترط وجود نظام امان يمنع بشكل نهائي تزويد الغاز الى الفرن والمشواة في وقت واحد.
وبين مصدر مطلع في مؤسسة المواصفات والمقاييس ان الشركة المستوردة تعهدت خطيا بمسؤوليتها عن سلامة محتويات الشحنة كاملة وعدم مخالفة المواصفات في المرات المقبلة وذلك كشرط للسماح لها بادخال الشحنة المخالفة للمواصفات.
وقال المصدر لبترا ان عدة شكاوى وصلت الى المؤسسة من قبل مواطنين اشارت الى تخوفهم من تسرب كميات كبيرة من الغاز في المواقد التي اقتنوها الامر الذي يعرضهم لخطرها بعد ان لاحظوا سرعة تلفها وعدم فعاليتها ، كما ان بعض هذه الشكاوى وبحسب المصدر اشارت الى تعرضهم لهذا الخطر بالفعل في موقد واحد منها على الاقل.
واضاف انه بناء على تلك الشكاوى توجه فريق من المؤسسة الى الاسواق وتبين وجود عدد من المواقد المخالفة للمواصفات في احد المتاجر في شارع مكة.
وقال انه تم ابلاغ مدير المتجر بضرورة سحب المواقد وعدم بيعها الا انه رفض ذلك واكد انه حصل على موافقة ببيع هذا المنتج ولا يحق لاي جهة الان اتلافها او سحبها من الاسواق.
وفي جولة لوكالة الانباء الاردنية على عدد من معارض الشركة المستوردة لمواقد الطهي المنزلية اكد البائعون في المعارض عدم بقاء اي من المواقد لديهم من الشحنة التي تم ادخالها العام الماضي والمقدرة ب 120 موقدا.
من جهته قال مساعد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس للشؤون الرقابية المهندس محمود الزعبي انه على حد علمه فانه لم تتم الموافقة على ادخال اي شحنة من مواقد الطهو المنزلية المخالفة لاي من المواصفات المعتمدة في المملكة.
واكد ان القاعدة الفنية الاردنية تشترط ان لا يعمل الموقد ذاته داخل الفرن عند تشغيل المشواة وذلك لضمان الامان وسلامة المستهلك.
وطلب من المواطنين تبليغ المؤسسة عن وجود مثل هذه المواقد في أي من معارض ومحلات بيعها مؤكدا ان المؤسسة تتحرى عن وجودها لمصادرتها ومنع وجودها في الاسواق.
وقال استاذ الهندسة الميكانيكية في الجامعة الاردنية الدكتور محمود حماد ان ارتفاع درجة حرارة أي فرن وتجاوزها لحدها الاعلى يزيد الضغط مما قد يؤدي الى (انفجار) الموقد.
واضاف ان تركيب نظام الامان على انبوبة الغاز بحيث يمنع فتح صمام المشواة في حالة استخدام صمام الفرن ضروري عند وجود مفتاحين منفصلين للمشواة والفرن لتجنب تسرب الغاز ووقوع الخطر.
ونصح الدكتور حماد المواطنين ممن اقتنوا هذه المواقد عدم استخدامها لحين فحصها ثانية والتأكد تماما من توفر شروط الامان المطلوبة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.