• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البورصة تتراجع 1.3% الاسبوع الماضي والقيمة السوقية دون 21 مليار دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-02-26
1106
البورصة تتراجع 1.3% الاسبوع الماضي والقيمة السوقية دون 21 مليار دينار

حدت الجلسة الاخيرة من تفاقم خسائر مؤشر البورصة الاسبوع الماضي الذي سجل في بعض الفترات ادنى مستوياته خلال الشهور الستة الماضية, وبالمجمل أغلق السوق بختام تعاملات الخميس عند مستوى 2257 نقطة خاسراً 29 نقطة او ما نسبته بانخفاض نسبته 1.26 بالمئة عن اغلاق الاسبوع الذي سبقه.

واستقرت القيمة السوقية للاسهم دون مستوى 21 مليار دينار, وسجلت انخفاضاً نسبته 4.1 بالمئة عن مستواها مطلع عام 2011 . وشهدت اوضاع السوق الاسبوع الفائت جملة مناقشات وقرارات, تهدف لدعم ثقة المتعاملين وتحفيز الاداء, فيما ذكر مدير التمويل بالهامش في شركة ايفا للخدمات المالية خالد ربابعه ان موجة التصحيح الاخيرة جاءت بعد الارتفاع الذي شهده المؤشر مطلع العام, الا انها تفاقمت على وقع الاحداث بالمنطقة.
وأقر بأن القرارات الاخيرة لهيئة الاوراق المالية والتوجهات من المؤسسات ذات العلاقة خاصة بشأن القانون المعدل لقانون الاوراق المالية سيسهم في تحفيز الاداء بعد المستويات المنخفضة التي وصلها مؤخرا.
ولقي المؤشر القياسي للبورصة دعماً عند مستوى 2236 نقطة وهو المستوى الاقل خلال مجريات الاسبوع المنصرم, عاود الارتفاع عنه مدفوعاً بارتفاع اسعار اسهم شركات قيادية في السوق في الجلستين الاخيرتين للسوق الا ان مستوى السيولة بقي على حاله للاسبوع الفائت اذ بلغ معدل التداول 10 ملايين دينار.
الى ذلك قالت البيانات الصادرة عن بورصة عمان أن المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان بلغ خلال الفترة من 20 الى 24 شباط الجاري حوالي 10 ملايين دينار وهو ذات المعدل للاسبوع الذي سبقه.
وبلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 50.2 مليون دينار مقارنة مع 39.9 مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 65.2 مليون سهم, نفذت من خلال 21802 عقد.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول, فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 36.4 مليون دينار وبنسبة 72.4 بالمئة من حجم التداول الإجمالي, وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بحجم مقداره 8.3 مليون دينار وبنسبة 16.6 بالمئة, وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 5.5 مليون دينار وبنسبة 11 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 2257 نقطة مقارنة مع 2286 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض نسبته 1.26 بالمئة.
وعلى الصعيد القطاعي انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.79 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.78 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 2.83 بالمئة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها الأسبوع الماضي والبالغ عددها 189 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد تبين بأن 53 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها, بينما انخفضت أسعار أسهم 110 شركات.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الفائت فهي مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 26.92 بالمئة, التجمعات لخدمات التغذية والاسكان حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 13.51 بالمئة, المتحدة للتأمين حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 9.52 بالمئة, بنك الاردن حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 8.48 بالمئة, والأردنية للاستثمارات المتخصصة حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 7.41 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المجموعة المتحدة القابضة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 21.43 بالمئة, العرب للتنمية العقارية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 21.05 بالمئة, مجمع الشرق الاوسط للصناعات الهندسية والالكترونية والثقيلة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 20 بالمئة, درويش الخليلي واولاده حيث انخفض سعر السهم بنسبة 20 بالمئة, والمستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 18.18 بالمئة. العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.