• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خلاف بين تجار ومربي الدواجن حول قرار (الصناعة) بتحديد حد اعلى للاسعار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-02-26
1244
خلاف بين تجار ومربي الدواجن حول قرار (الصناعة) بتحديد حد اعلى للاسعار

اثار قرار وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي تحديد سعر بيع الدواجن الطازجة المبردة للمستهلك بسقف اعلى لا يتجاوز 2.15 دينار للكيلو حالة من الاختلاف وتبادل الاتهامات بين التجار والمربين.

وطالب التجار الوزير اعادة النظر بالقرار الذي بدأ تطبيقه يوم الاربعاء الماضي بتحديد اسعار البيع ابتداء من منتجي الدواجن وانتهاء بالتجار في المحلات التجارية والمولات.
نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة قال لـ " العرب اليوم" ان التجار واصحاب المولات اشتكوا من السعر الاعلى الذي حددته الوزارة لبيع الدواجن الطازجة المبردة للمستهلك والذي لا يحقق جدوى اقتصادية في ظل ارتفاع التكاليف التشغيلية الاخرى عليهم.
واوضحوا ان سعر بيع الدواجن للمستهلك يبلغ 1.95 دينار للكيلو ويضاف اليه نسبة 4 بالمئة ضريبة مبيعات, مطالبين بتحديد السعر لدى منتجي الدواجن للمحافظة على هامش ربح معقول لجميع الاطراف.
بدوره اكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن احمد مناع ان السعر الذي حددته الوزارة كسقف اعلى للبيع للمواطنين يعد عادلا لجميع الاطراف حيث تم اتخاذ القرار من قبل وزير الصناعة بالتشاور معهم وتم تخفيضه من 2.45 دينار الى 2.15 دينار للكيلو الواحد.
واوضح ان سعر بيع منتجي الدواجن للتجار يبلغ 1.75 دينار للكيلو وكميات اضافية بنسبة 10 بالمئة, الا ان بعض التجار كان يضعون هامش ربح كبير مما ادى الى ارتفاع اسعار الدواجن في الاونة الاخيرة.
واضاف ان الاتحاد طلب من وزير الصناعة التجارة التنسيب الى الجهات الحكومية المعنية بالغاء الضريبة العامة على المبيعات والبالغة 4 بالمئة على الدجاج والتي سيكون لها الاثر الكبير على اسعار المستهلك النهائية.
واشار ان مربي الدواجن يخسرون نصف دينار في الكيلو في حين التجار يربحون 40 قرشا في الكيلو مع بدء تطبيق قرار وزير الصناعة الاخير بحيث يعاد النظر به لمدة 3 اشهر.
وبين ان عدد مزارع مربي الدواجن في المملكة يبلغ 2300 مزرعة, ويتراوح حجم الانتاج المحلي ما بين 15 - 20 الف طن شهريا ويعادل حاجة المملكة شهريا تقريبا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.