• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مخاض حكومي دام 9 شهور يعيد فرندي للسوق بإطار تنظيمي جديد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-03-29
1778
مخاض حكومي دام 9 شهور يعيد فرندي للسوق بإطار تنظيمي جديد

كشف مصدر مسؤول من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه تم التوصل اخيرا الى حل لمعضلة المشغل الافتراضي فرندي في سوق الاتصالات بعد مخاض دام أكثر من 9 أشهر ما بين أروقة الجهات الرسمية.

وبين المصدر - الذي رفض الكشف عن اسمه- انه تم التوصل لإطار ينظم عمل المشغل الافتراضي بشكل عام في السوق الاردنية, بحيث أعيد النظر في العديد من المزايا الممنوحة لهذه الشركات, حيث سيتم تطبيق الاطار الجديد على اي مشغل افتراضي جديد يدخل للمملكة.
واشار ان الاطار الجديد جاء بعد مداولات عديدة حول الموضوع ما بين: هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة التنمية الاقتصادية الوزارية.
ويشمل الاطار التنظيمي الجديدة تعديلات أهمها: اعادة النظر في نسبة المشاركة في العوائد التي تدفعها شركات المشغل الافتراضي, وعدم تخصيص سعة رقمية خاصة لهم حيث يمكن ان تكون سعة رقمية داخلية مع الشركة الام التي يستخدم المشغل الافتراضي بنيتهم التحتية, اضافة انه لن يتاح له عقد اتفاقيات ربط بيني مع مشغلي الاتصالات حيث ستكون اسعار الربط البيني ذاتها للشركة الام.
وبقي ملف فرندي عالقا لدى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ووزارة الاتصالات منذ شهر تموز من عام 2010 وذلك بعد أسابيع من إطلاق الشركة لخدماتها في المملكة, حيث أعقب ذلك سيل من التصريحات حول تجديد موعد إطلاق أعمال الشركة, والتي كانت تحدد فترة لا تتجاوز ال¯ 10 أيام, الا ان الشهور مضت دون ان تتحرك المياه الراكدة, وسط تكتم الجهات الرسمية عن سيناريوهات اعادة المشغل الافتراضي للسوق.
والمشغل الافتراضي هو الذي يقوم بإعادة بيع خدمات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة العامة باستخدام اسم خاص به, وعبر شبكات مشغلي خدمات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة العامة القائمين كلياً أو جزئياً.
وكانت زين قد وقعت اتفاقية شراكة إستراتيجية مطلع العام الحالي مع شركة فرندي جروب العالمية, بهدف تقديم خدمات المشغل الافتراضي عبر زين.
وخصصت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات سعات رقمية لشركة فرندي من الرمز (075).
وتعد فرندي موبايل, أحد أعضاء مجموعة فرندي, والتي تعمل كمشغل افتراضي لشبكات الهاتف الخلوي (MVNO) في منطقة جنوب آسيا والشرق الاوسط وإفريقيا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.