• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مباحثات بين الأردن وأمريكا حول تعزيز التعاون النووي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-18
1815
مباحثات بين الأردن وأمريكا حول تعزيز التعاون النووي

بحث رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور جمال شرف مع عضو مجلس العلاقات الخارجية في الهيئة التنظيمية النووية الامريكية تشارلز فيرغوسن لدى لقائهما علاقات التعاون الثنائي خاصة في مجال تنظيم استخدامات الطاقة النووية.

 وتناول البحث الخيار الاردني في استقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
 
واكد الدكتور شرف اهمية الخيار الاردني في تلبية احتياجات المملكة من مصادر الطاقة التي يستورد منها حوالي 96 بالمئة وفي تحلية المياه لمواجهة النمو المتزايد في الطلب على مياه الشرب في ظل محدودية الموارد المحلية.
 
كما عرض الدكتور شرف خلال اللقاء اخر مستجدات عمل الهيئة وسعيها الحثيث لتعزيز القدرات الوطنية في مجال تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في المملكة.
 
وعرض دور الهيئة والمهام المناطة بها بموجب القانون في تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للاشعاعات المؤينة وفقا لاحكام هذا القانون اضافة الى التأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامن والامان النووي.
 
من جانبه اثنى المسؤول الامريكي على دور الهيئة مبديا استعداد بلاده للتعاون مع الهيئة في مجال اعداد البنية التحتية الاساسية للكادر الفني اللازم للبرنامج النووي الاردني.
 
وكانت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي وقعت في شهر كانون الاول العام الماضي مع وزارة الطاقة الامريكية مذكرة تفاهم يزود الجانب الامريكي بموجبها الهيئة بالمساعدة التقنية والتجهيزات اللازمة لاعتمادها في مراكز حدودية في المملكة من اجل كشف واعتراض اعمال الاتجار غير المشروع بالمواد النووية وغيرها من المواد الاشعاعية.
 
كما يدرب الجانب الامريكي بموجب المذكرة العاملين في المراكز الحدودية على كيفية استخدام هذه الاجهزة والمعدات اضافة الى اجراء اعمال الصيانة اللازمة لهذه الاجهزة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.