• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فتيات الأردن يقتحمن 23 مهنة ذكورية بدعم حكومي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-19
1599
فتيات الأردن يقتحمن 23 مهنة ذكورية بدعم حكومي

بدأت الفتيات الأردنيات باقتحام 23 مهنة جديدة، ظلت لسنوات طويلة مهناً ذكورية خالصة، لا يعمل بها ولا يقترب منها الا الشباب، فيما يأتي دخول الفتيات الى هذه المهن ضمن مشروع وطني شامل بادر اليه ملتقى سيدات الأعمال الأردنيات لمحاربة الفقر والبطالة.

وأطلق ملتقى سيدات الأعمال الأردني مشروعه الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليون بالمشاركة مع القطاعين الخاص والحكومي، حيث يهدف لتشغيل خمسة آلاف فتاة أردنية تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاماً.
وكشفت المديرة التنفيذية لملتقى سيدات الأعمال الأردنيات رانيا الخطيب تفاصيل المشروع الذي قالت انه "مبادرة تمت بشراكة مع شركة مجمع الشرق الأوسط، ووزارة العمل، حيث سيتم تدريب الفتيات غير المؤهلات على تخصصات ومهن جديدة ستعمل بها المرأة لأول مرة في الأردن".
وأوضحت الخطيب أن المهن الثلاث والعشرين التي سيتم تشغيل الفتيات تتضمن: مشرف انتاج بلاستيك، والكتروني راديو وتلفزيون، والكتروني عام أجهزة اتصال خلوية، ومشغل آلات محوسبة، والكتروني تحكم صناعي، وميكانيكي معدات صناعية، وفني تكييف وتبريد، ولحيم كهرباء.
وبحسب الخطيب فان كافة المهن التي سيتم تدريب الفتيات عليها يحتاجها سوق العمل الأردني بشدة في الوقت الراهن، حيث ستحصل كل فتاة تتدرب على هذه المهنة على عقد شامل كافة الامتيازات بمجرد الانتهاء من تدريبها.
وأضافت ان "الفتيات سيتقاضين أيضاً رواتب خلال فترة التدريب، على أن لا تقل رواتبهن خلال هذه الفترة عن الحد الأدنى للأجور، فضلاً عن أن المواصلات ستكون مؤمنة لهن، اضافة الى الاشتراك في خدمات الضمان الاجتماعي".
وقالت الخطيب ان "هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة، اذ لم يسبق أن تحالف القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في مشروع بهذا الحجم لتشغيل الأردنيين، كما أن هذه هي المرة الأولى التي ستدخل فيها المرأة الى هذه القطاعات من الأعمال التي ظلت لسنواتٍ طويلة حكراً على الشباب دون غيرهم".
وبحسب الخطيب فان الفتيات سيتم تدريبهن وتشغيلهن في المصانع التابعة لشركة مجمع الشرق الأوسط، وهي شركة أردنية مساهمة عامة، تصنع التلفزيونات والثلاجات والغسالات والعديد من الأجهزة الكهربائية والالكترونية المنزلية، وتعتبر من أكبر الشركات في المملكة.
وأكدت الخطيب، أن هذه المهن لن تكون شاقة كما يمكن أن يتخيل البعض، حيث سيتم تشغيل الفتيات في خطوط انتاج حديثة جداً لا تحتاج لكثير من الحركة أو المجهود، وانما تعتمد فقط على المراقبة بالدرجة الأولى، وبعض الأعمال البسيطة التي تتعلق بتشغيل الآلات وايقافها.
كما كشفت الخطيب عن مباحثات مع مؤسسة التدريب المهني الأردنية للدخول كشريك في هذا المشروع، ليصار الى توسيعه وتقوية مركزه وامكاناته وحوافزه.
ومؤسسة التدريب المهني هي دائرة حكومية تعني بتدريب الشباب والشابات على العديد من المهن، وتمنحهم شهادات تؤهلهم لدخول سوق العمل، كما أن لهذه المؤسسة اتفاقات واسعة مع مؤسسات وشركات تقوم بموجبها بتأمين فرص عمل لخريجيها.
وعن الدور الحكومي في هذا المشروع قالت الخطيب ان وزارة العمل تكفلت بدفع نصف الرواتب للفتيات المتدربات، اضافة الى تأمين المواصلات لهن، كما تحملت أيضاً نسبة من الرسوم الشهرية للضمان الاجتماعي. - الاسواق .نت
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.