• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء التعرفة الجديدة للكهرباء الشهر المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-06-15
1403
بدء التعرفة الجديدة للكهرباء الشهر المقبل

 - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان ان تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة سيبدا اعتبارا من الاول من شهر تموز المقبل، مؤكدا ان نحو95 بالمائة من المشتركين لن يتأثروا بالقرار الذي يستثني المستهلكين ممن يقل استهلاكهم عن750 كيلواط.

يشار الى ان عدد المشتركين بالتيار الكهربائي في المملكة يبلغ نحو5ر1 مليون مشترك، ووفقا لبيانات رسمية فان القطاع المنزلي يستهلك ما نسبته33 بالمئة من الطاقة الكهربائية في المملكة.

واضاف الدكتور طوقان خلال لقاء صحافي عقد في مبنى الوزارة اليوم الثلاثاء ان الوزارة بصدد طرح عطاء لانشاء مرافق في العقبة تمهيدا لاستيراد الغاز المسال في المستقبل من مصادر مختلفة، لافتا الى انه سيتم تعيين مستشار لطرح العطاء في وقت لاحق.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي المصري قال طوقان "ان مفاوضات تمت بين الجانبين اخيرا اسهمت في تقريب وجهات النظر حول الموضوع وسيصار الى توقيع اتفاق بين الجانبين نهاية الشهر الحالي يتضمن جميع المحاور".

وعرض الدكتور طوقان تحديات قطاع الطاقة وقال ان ابرزها حاليا هو انقطاع الغاز الطبيعي المصري الوارد للمملكة بشكل كامل في بعض الفترات وتراجع الكميات في فترات أخرى ما رفع كلفة توليد الكهرباء.

وقال ان فترة انقطاع الغاز في المرة الاولى التي صادفت الخامس من شباط الماضي اثر تفجير الخط في مدينة العريش المصرية استمرت38 يوماً اما مرحلة الانقطاع الثانية فقد بدات في السابع والعشرين من نيسان الماضي وانتهت في السابع من حزيران2011.

وبين ان ارتفاع اسعار النفط وانقطاع الغاز المصري رفع كلفة فاتورة الطاقة الى ما نسبته20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي2011.

وفيما يتعلق باستيراد النفط من العراق قال الدكتور طوقان انه سيتم نقل الكميات الجديدة التي تم الاتفاق عليها والبالغه15 الف برميل يوميا بموجب العطاء الجديد والذي طرح في وقت سابق والذي سيغطي الفترة من الاول من آب المقبل وحتى الحادي والثلاثين من تموز2012.

واضاف انه سيتم كذلك طرح عطاء منفصل لنقل كميات الوقود الثقيل التي تم الاتفاق عليها مع الجانب العراقي خلال زيارة رئيس الوزراء الاخيرة الى بغداد والبالغة30 الف طن شهري، مشيرا الى انه سيتم تكليف الناقل الحالي بنقل الكميات الى ان يصار الى طرح العطاء واختيار ناقل جديد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو امير16-06-2011

يا اخوان يمكن صح 95% ما راح ترتفع الفاتوره بس من هم ال 5% هم اصحاب المصانع الذين سوف يرفعوا اسعار سلعهم 600% وبذلك سوف تدفع انت يا واطن اكثر بكير من رفع الكهرباء وهذا هو الفساد بعينه يا طوقان باشا وبلاش ضحك على الناس بكفييييييييييييييي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.