• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

معدل التضخم يرتفع بمقدار 6ر4% لنهاية حزيران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-12
1208
معدل التضخم يرتفع بمقدار 6ر4% لنهاية حزيران

  ارتفع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للنصف الأول من هذا العام بمقدار6ر4 بالمئة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

 وبحسب بيانات اسعار المستهلك التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة مساء الاثنين، فقد كانت أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع معدل التضخم مجموعة النقل والايجارات والتعليم واللحوم والدواجن والخضراوات، مقابل انخفاض أسعار مجموعة الاتصالات والحبوب ومنتجاتها والنفقات الأخرى.
وأشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي1ر5 بالمئة لشهر حزيران2011 مقارنة مع ذات الشهر من عام2010. وعلى المستوى الشهري، فقد اشارت البيانات الى ارتفاع أسعار المستهلك لشهر حزيران2011 بنسبة1ر0 بالمئة مقارنة مع شهر أيار الذي سبقه.
 يشار إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك للنصف الأول من العام الحالي بمقدار4ر3 بالمئة مقارنة مع عام2010. يذكر ان أرقام المستهلك محسوبة بأساس عام2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل3786 محلا تجاريا موزعة على جميع محافظات المملكة، يجمع منها أسعار851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.
 وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استنادا إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام2006. وتجمع جميع الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.