• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

” تراجع حجم قطاع الإستثمارات 30 بالمائة بسبب ” أزمة الاعتصامات ”

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-19
1111
” تراجع حجم قطاع الإستثمارات 30 بالمائة بسبب ” أزمة الاعتصامات ”

 انتاب قطاع الاستثمارات في المملكة موجة قلق وخوف من الحاضر والمستقبل القريب البعيد من نتائج استمرار الاعتصامات الشعبية ، والتي طفت على السطح منذ فترة وجيزة.

وووسط غياب المحفزات والإستثمار المؤسسي وسيطرة الاعتصامات الشعبية سيمتنع المستثمرون عن القدوم إلى المملكة ، الأمر الذي سيؤدي إلى إنخفاض حجم الاستثمارات .

وبدأ تدني حركة المبيعات لدى عدد كبير من المحال التجارية أو مايسمى بتجار التجزئة نتيجة لتدني القدرة الشرائية عند المستهلكين ، وحينما تنخفض المبيعات عند المحلات التجارية فإن طلباتها من المصانع تنخفض ، وبدورها تضطر المصانع إلى خفض إنتاجها مايؤدي بدوره إلى خفض وتيرة الاستثمار في التصنيع .

وفي الوقت نفسه فإن المنشآت الصناعية تفقد قدرتها على دفع مرتبات عمالها وموظفيها بسبب تراجع الطلب على منتجاتها وإنخفاض الأسعار ، وهذا يضطرها إلى التخلي عن عدد كبير منهم .

فيما أكد المدير التنفيذي بالوكالة في مؤسسة تشجيع الإستثمار الياس فراج  ، أن قطاع الإستثمارات تأثر وسيتأثر سلبا نتيجة الاعتصامات الشعبية في المملكة ، وخاصة الاستثمارات الاجنبية التي في حال أستمرار الوضع ستؤجل بالتأكيد .

وقال فراج ان حجم الاستثمارات في القطاعات الإستثمارية التابعة  للمؤسسة قد انخفضت أكثر من 30 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي ، قياسا بذات الفترة من العام المنصرم 2010.

فيما حذر رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي من آثار الاعتصامات والاحتجاجات في المملكة على سوق الحركة التجارية وجهود المؤسسات المعنية باستقطاب الإستثمارات .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.