الشريط الاخباري
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حكى بدري (تخاصية شركة البوتاس العربية)

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-20
1892
حكى بدري (تخاصية شركة البوتاس العربية)

 استدعت ردود مدير عام شركة البوتاس العربية الكندي "كيث ثورنتن" في مقابلته بجريدة الرأي يوم الأحد الفائت في إجابته عن أسئلة حول خصخصة الشركة، وأمورها الإنتاجية ومدى استفادة الاردن منها، واشياء اخرى، استدعت الرد عليها بإيجاز:

1-يغفل أن خصخصة هذه الشركة كانت باتفاق سري بين الشركة الكندية والحكومة الاردنية آنذاك على اخفاء مبلغ 35 مليون دينار وذلك لضمان عدم حدوث خسائر يتحملها المشتري الكندي (قرار مجلس الوزراء رقم 502 تاريخ 7-9-2003)

2-المبلغ المعترف به والذي تم قبضه من الشركة الكندية حسب تقرير النشرة المالية الحكومية هو 87.3 مليون دينار (نشرة مالية الحكومة شهر 2004/1)

3-اذا كان هناك إخفاء معلومات وعدم افصاح سليم بين البائع والمشتري فهذا يصل الى درجة التواطؤ في بيع مقدرات الوطن بابخس الاسعار تحت ذريعة التخاصية، واستقدام شريك استراتيجي اجنبي.(كتاب نائب رئيس الوزراء تاريخ 14-3-2006)
4- بالرجوع الى المادة 2 من قانون الاوراق المالية لسنة 2002 تحت بند التعاريف (التضليل) وهو اخفاء لمعلومة جوهرية مما يترتب عليها عقوبات في المواد من 107-110 وبالتالي يمكن اعتبار التخاصية باطلة من اساسها.

5-الاثر الايجابي الاكبر كان لجيب الشريك الكندي الذي استرد ما دفعه في فترة زمنية قياسية.


6-يقول من الظلم تجاهل اثر انفاق اكثر من نصف مليار دولار على التطوير، نرد وباللهجة الاردنية:هل انفقت من جيبك...ام من ناتج اعمال الشركة وثروات الاردن.

7-الارتفاع الذي شهده سعر السهم في السوق المالي فيعود الى ارتفاع سعر بيع طن البوتاس عالميا حيث تراوح من 80-497 دينار للطن الواحد؟

8-القول بان مساهمة شركة البوتاس في الاقتصاد الاردني افضل قبل الخصخصة ام بعدها؟نرد ان السبب الرئيسي هو ارتفاع اسعار بيع طن البوتاس عالميا ولا يعود للخصخصة اطلاقا.

9-اما عن اداء شركة البوتاس على صعيدي الانتاج والارباح فان الانتاج بقي ثابتا تقريبا طوال السنوات 2003-2010 بمعدل 1.8مليون طن سنويا بل انه تراجع سنة 2009 الى 1.12 مليون طن. وذلك يظهر مدى اهتمام (الشريك الاستراتيجي الكندي) برفع الانتاج خلافا للمادة 3 من قانون التخاصية والتي تنص ان على الشريك الاستراتيجي ان يقوم بتطوير وتحديث وزيادة انتاجية وكفاءة خطوط الانتاج عن طريق ادخال تكنولوجيا جديدة...الخ وهذا باكثره لم يحدث رغم حاجتنا الى زيادة الانتاج، علما بان خطط رفع الانتاج كانت موجودة قبل الخصخصة.

10-الجدول التالي يظهر مدى ضآلة استفادة الاردن من ارباح شركة البوتاس ويمكن تعويض ذلك بربط رسوم التعدين بسعر بيع طن البوتاس المنتج.

وفي النهاية سنسأله ماذا استفدنا منك؟

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن20-07-2011

الطامة الكبرى أن المؤسسات التي طرحت للتخصيص هي مؤسسات عاملة ومدرة للدخل، وإلا لما طمع فيها المستثمرون. المستثمر يدفع دولار وهو ينتظر آلاف مقابله، وإلا لما دخل في مجال الاستثمار من أصله. السؤال الذي يجب طرحه حاليا، هل مؤسسات الوطن العاملة هي ملك فردي لأولئك الذين أخذوا قرار ا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.