• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

على هامش الزيارة الملكية: 600 مليون يورو فرنسية للأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-27
1189
على هامش الزيارة الملكية: 600 مليون يورو فرنسية للأردن

 - أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة الفرنسية باريس الاربعاء مباحثات مع الرئيس نيكولا ساركوزي تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وجهود تحقيق السلام في المنطقة، إضافة إلى سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، خصوصا في المجالات الاقتصادية.
وأشار جلالته خلال اللقاء الذي جرى في قصر الأليزيه، وحضره عدد من المسؤولين عن الجانبين الأردني والفرنسي، إلى أهمية الدور الفرنسي في محيطه الأوروبي وعلى الصعيد العالمي لمساعدة الشرق الأوسط على تجاوز التحديات التي تواجهه، في ظل العلاقات المتميزة التي تتمتع بها فرنسا مع دول المنطقة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز فرص تحقيق السلام وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام1967 باعتبار هذا الأمر السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وبحث الزعيمان أوجه التعاون في عدد من المشاريع الحيوية الكبرى التي يعمل الأردن على تنفيذها، لا سيما في مجالات الاتصالات والنقل ومشاريع البنى التحتية، وأفاق استفادة الأردن من الخبرات الفرنسية في قطاع الطاقة النووية.
وأبدى جلالته والرئيس الفرنسي خلال المباحثات ارتياحهما للتطور الذي شهدته العلاقات الأردنية الفرنسية، وحرصهما على تطويرها بما يعود بالفائدة المشتركة من خلال مأسسة العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى من التعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين.
وأطلع جلالة الملك الرئيس الفرنسي على الجهود الإصلاحية والتحديثية التي يقوم بها الأردن في مختلف المجالات، والهادفة إلى تلبية تطلعات الأردنيين في مستقبل أفضل.
وثمن ساركوزي، خلال المباحثات التي تخللها مأدبة غداء رسمية أقامها تكريما لجلالة الملك والوفد المرافق، مساعي جلالته لإحراز السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، وجهود جلالة الملك لتحقيق الإصلاح الشامل، ودفع عجلة التنمية في الأردن.
وكانت جرت لجلالته لدى وصوله قصر الأليزيه الرئاسي مراسم استقبال رسمية، حيث استعرض جلالته حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.
وتضمنت زيارة جلالته إلى العاصمة الفرنسية لقاء رئيس الوزراء، فرانسوا فيون، حيث تم بحث أبرز المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وجهود تحقيق السلام الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعلى حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.
وتناول اللقاء كذلك العلاقات الأردنية – الفرنسية وسبل تعزيزها في مختلف القطاعات، خصوصا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.
وعبر فيون عن تطلعه لإستمرار التنسيق والتشاور الفرنسي – الأردني حيال التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام فيها، مشيدا في ذات الوقت بالعلاقات المتميزة التي تجمع فرنسا والأردن، والتي شهدت تطورا ملموسا خلال السنوات الماضية.
وحضر المباحثات عن الجانب الأردني رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي، ووزير الخارجية ناصر جودة، ووزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في فرنسا دينا قعوار، وعدد من كبار المسؤولين الفرنسيين والسفيرة الفرنسية في الأردن كورين بروزيه.
وتم على هامش زيارة جلالة الملك التوقيع على مذكرة تفاهم لتأطير التعاون الثنائي بين الأردن والوكالة الفرنسية للتنمية للأعوام 2011-2013 والتي وقعها عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان، وعن الوكالة الفرنسية للتنمية مديرها العام دوف زيرا.
وتوفر المذكرة سقفا تمويليا يبلغ نحو 600 مليون يورو على امتداد ثلاث سنوات لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والطاقة والنقل والتنمية المحلية والبيئة، إضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وتضمنت المذكرة إشارة إلى اهتمام الوكالة الفرنسية للتنمية بالمساهمة في المشاريع الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها، خصوصا مشروع السكة الحديدية الوطنية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.