• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن والعراق يوقعان اتفاقية للتجارة الحرة قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-26
1216
الأردن والعراق يوقعان اتفاقية للتجارة الحرة قريبا

قال وزير الصناعة والتجارة الاردني عامر الحديدي ان عمان وبغداد ستوقع خلال زيارة قريبة لرئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي الى العراق اتفاقية للتجارة الحرة.

ونقلت صحيفة "الرأي" الحكومية عن الحديدي قوله في حوار نشر الاحد ردا على سؤال حول المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال زيارة الذهبي الى بغداد "سنقوم خلال الزيارة المقبلة الى العراق بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين".
واضاف "سنركز كذلك (في مباحثاتنا مع المسؤولين العراقيين) على ضرورة منح الصناعة الاردنية الافضلية في العطاءات الحكومية والصناعات العراقية ومناقشة قضايا اعمار العراق والمساهمة عطاءاتها".
واوضح الحديدي ان "علاقاتنا مع العراق استراتيجية والنتائج الايجابية التي تحققت خلال السنوات الخمس الماضية كانت اكبر برهان على الترابط العضوي بين البلدين".
وبحسب الارقام الرسمية التي اصدرتها دائرة الاحصاءات العامة الاردنية في 14 فبراير/شباط الماضي فإن صادرات المملكة الى العراق احتلت المرتبة الاولى عربيا خلال 2008 بتجاوزها 800 مليون دولار.
ويأمل الاردن الذي يقيم على اراضيه ما بين 500 الف الى 750 الف عراقي، في زيادة صادراته الى العراق.
وكان الاردن الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد العام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 وحتى 2003.
وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليه في اعقاب غزوه الكويت العام 1990.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.