• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعليق استيراد منتجات اللحوم من الدول المصابة بأنفلونزا الخنازير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-26
1664
تعليق استيراد منتجات اللحوم من الدول المصابة بأنفلونزا الخنازير

علقت وزارة الزراعة اليوم الاحد استيراد منتجات الخنازير واللحوم عموما من الدول التي سجلت اصابات بانفلونزا الخنازير مؤخرا مثل المكسيك والولايات المتحدة الامريكية . ونفت وزارة الزراعة استيراد الخنازير الحية على الإطلاق باستثناء اللحوم المعالجة الحرارية مثل المعلبات ومشتقات اللانشون ويتبعها النقانق والسنيورة وسواها .

وفي هذا الصدد أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة الدكتور ناصر الحوامدة في تصريح الى الرأي ان هنالك اجتماعا طارئا لهذه الغاية تم عقده اليوم الاحد في وزارة الصحة من اجل متابعة الامر على ارض الواقع و اتخاذ كافة الاجراءات الطارئة بهذا الخصوص . ونبه الحوامدة الى ان المملكة لا تستورد إلا اللحوم المعاملة او المعالجة حراريا لأنها كفيلة بالقضاء على فيروس المسبب للمرض. وطمأن الحوامدة المواطنين ان المملكة خالية تماما من أي اثار المرض ولا داعي للقلق على الاطلاق من الامر . وبدأ الأردن باتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول مرض "إنفلونزا الخنازير" ، كما صرحت بذلك وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، وذلك بتشديد الرقابة على مزارع الخنازير بالكرك ومنع دخولها من "إسرائيل" عبر الحدود، خاصة وأن أهالي الشمال يشكون دوما من هذه المشكلة المؤرقة، حيث هاجمت قطعان من الخنازير "الإسرائيلية" الشهر الماضي قرى لواء الرمثا وبني كنانة وألحقت أضرارا بالمزروعات الموجودة على الشريط الحدودي. وحول مزارع الخنازير الموجودة في منطقة السماكية/ محافظة الكرك، فقد أكد الحوامدة تشديد الرقابة عليها تلافيا لانتقال المرض، رغم أن المزارع كما أشار لا ترتقي أن نسميها بهذه التسمية لأنها عبارة عن حيازات شخصية أكثر منها مزارع. وكانت وزارة البيئة قد منحت أصحاب مزارع الخنازير في الكرك شهرا إضافيا كمهلة لتصوب أوضاعها البيئية والصحية ، جرى ذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية. كما قامت الوزارة بالتنسيق مع رؤساء البلديات في شمال المملكة والجمعية العلمية الملكية، بوضعها خطوات احترازية تمنع دخول الخنازير إلى الأردن ، حيث أن هناك عددا من الصيادين بإمكانهم السيطرة على الوضع.
وقتلت سلالة جديدة من إنفلونزا الخنازير لم تعرف من قبل ما يصل إلى 61 شخصا في المكسيك وانتشرت إلى الولايات المتحدة حيث أفادت تقارير أنها أصابت العديد من الناس وقالت حكومة المكسيك إن المرض قد يكون مسؤولا أيضا عن 45 حالة وفاة أخرى. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس الذي قتل 12 على الأقل من الضحايا في المكسيك له نفس التركيب الجيني لسلالة اكتشفت في ولاية كاليفورنيا الأميركية. ومع انتقال إنفلونزا الخنازير بين الناس ثارت المخاوف من تفشي كبير في أميركا الشمالية واضطرت حكومة المكسيك إلى إغلاق المدارس أمام ملايين التلاميذ في العاصمة والمناطق المحيطة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.