• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تطوير امتحان الثانوية العامة يرتكز على تطوير الخطط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-13
1735
تطوير امتحان الثانوية العامة يرتكز على تطوير الخطط

 اكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إن تطوير خطط المرحلة الثانوية واعادة تنظيمها هي احدى مرتكزات تطوير امتحان الثانوية العامة الذي سيستند الى قاعدة معرفية مشتركة وحزم من المواد الدراسية تتفق مع خيارت الطلبة في دراستهم الجامعية.

وبحسب "بترا" قال النعيمي لدى ترؤسه اليوم السبت اجتماع مجلس الامتحان العام في الوزارة ، إن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اجتماعات وورشات عمل سيتم عقدها بهدف الاعداد للمؤتمر الوطني للثانوية العامة والذي سيتم عقده مع بداية شهر تشرين الثاني المقبل بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين والاكاديميين والمعلمين للخروج بآلية تطويرية لامتحان الثانوية العامة.

واوضح إن ابرز ملامح التطوير تتضمن المحافظة على مصداقية الامتحان وعدالته وقدرته على تصنيف وفرز الطلبة وفقا لقدراتهم والجهد الذي بذلوه اثناء الدراسة وضمان تكافؤ اسئلة الامتحان من حيث السهولة والصعوبة في جميع الدورات الامتحانية والتقليل من عدد الاوراق الامتحانية التي يتقدم لها الطالب ودمج بعضها او اعادة النظر في النهايات العظمي والصغرى للعلامات. واكد النعيمي حرص الوزارة على تخفيض وطأة الامتحان على الطلبة والاهالي والمجتمع والانتقال التدريجي من قياس اساسيات المعرفة التي تستدعي فقط مجرد المعرفة والتذكر الى قياس عمليات عقلية عليا.

وعرضت رئيسة اللجنة الفنية مديرة المناهج في الوزارة وفاء العبداللات ورقة عمل حول تطوير الامتحان تضمنت منهجية العمل وجمع الملاحظات المتعلقة بالامتحان من الميدان التربوي والمختصين والمهتمين ودراستها فيما بعد للافادة منها في التطوير وتخصيص موقع الكتروني تفاعلي لاخذ التغذية الراجعة وتقديم المقترحات لتطوير الامتحان وتشكيل لجان من الخبراء التربويين والمجتمع المحلي واساتذة الجامعات لاعداد اوراق العمل اللازمة للتطوير.

واشارت الى تشكيل لجنة متخصصة لاعداد ورقة عمل عامة منبثقة عن اوراق العمل التي اعدتها اللجان السابقة ومناقشتها ليصار بعد ذلك الى عقد المؤتمر الوطني لمناقشة عمليات التطوير واقرارها.

من جهته اوضح المستشار الاعلامي الناطق الرسمي باسم الوزارة ايمن البركات إن اوراق العمل تشمل الامتحانات الاجنبية في الاردن ،ودراسات حول الواقع الحالي لامتحان الثانوية العامة، ودراسة مقارنة بين امتحان الثانوية العامة والامتحانات الاجنبية التي تعقد بالاردن، وتجارب دولية في امتحان الثانوية العامة، واهداف وغايات الامتحان العام واهميته، والواقع الحالي لامتحان الثانوية العامة.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.