• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الشكاوى الموجهة ضد خدمات شركات الاتصالات ترتفع %86 في 8 أشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-20
1276
الشكاوى الموجهة ضد خدمات شركات الاتصالات ترتفع %86 في 8 أشهر

  أعلنت هيئة تنظيم قطاع الإتصالات الأسبوع الماضي أنّها استقبلت أكثر من 2.100 ألف شكوى رسمية بثها مواطنون للهيئة على مختلف خدمات وشركات الإتصالات في المملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.
وكشفت البيانات الرسمية للهيئة أنّ حجم الشكاوى الرسمية التي وردت للهيئة على الشركات خلال فترة أول ثمانية أشهر زاد بمقدار 972 شكوى وبنسبة نمو بلغت 86 % مقارنة بعدد الشكاوى المسجّل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي حين بلغت 1.128 الف شكوى. 
وبينت الهيئة، بحسب أرقام رسمية أوردتها في تقرير رسمي حول دورها في حماية المستفيدين من خدمات الإتصالات أنّها قامت بتسوية ما معدله 75 % من مجموع الشكاوى الواردة اليها خلال أول ثمانية أشهر.
وأكّد مصدر مطلع في هيئة الاتصالات أن خدمات الخلوي تستحوذ على حصة الأسد من حجم الشكاوى الرسمية التي ترد الى الهيئة وخصوصا فيما يتعلق بجودة وتغطية خدمات الخلوي التي تقدمها ثلاث شبكات رئيسية في السوق المحلية. 
وقال المصدر - الذي فضّل عدم نشر إسمه- إنّ هذه الأرقام تمثّل الشكاوى الرسمية التي يبثّها مواطنون من مستخدمي مختلف خدمات الإتصالات، وهي لا تمثّل الواقع أو العدد الحقيقي للشكاوى حيث ان هنالك الكثير من الشكاوى التي يحتفظ بها مشتركون لأنفسهم، او لا يعرفون طريقة بث الشكوى للهيئة، أو حتى لا يعرفون بالدور الذي تلعبه الهيئة في حماية المستفيدين من خدمات الاتصالات. 
وأشار إلى أنّ تنوع عدد الخدمات والتقنيات وتعدد الشركات المتنافسة في تقديمها، إلى جانب ارتفاع وعي المستفيدين بالخدمات كلها أمور تدفع باتجاه تزايد شكاوى الاتصالات في السوق المحلية. 
وأكّد ان تزايد انتشار خدمات الاتصالات المختلفة من جهة اخرى يزيد من حجم الشكاوى ايضاً، خصوصاً بالنسبة لخدمات الخلوي والانترنت.  
وتظهر أرقام رسمية أن عدد اشتراكات الهاتف الخلوي توسع ليزيد على 6.8 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقاً، وبنسبة انتشار تصل الى 112 %،  فيما زاد عدد مستخدمي الإنترنت على 2.5 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 40 %، فيما يقدر عدد اشتراكات الهاتف الثابت بحوالي نصف مليون اشتراك.
وتؤكد الهيئة وشركات الاتصالات المحلية ان خدمات الإنترنت عريضة النطاق ستشهد نمواً كبيراً خلال السنوات الثلاث المقبلة، فيما يتوقع ان تثبت أو تتراجع نسب النمو للاشتراك أو استخدام الصوت عبر الخلوي، فيما تشهد خدمات الثابت تراجعاً في الاشتراك أو الاستخدام منذ سنوات نتيجة التوسع غير المسبوق لخدمات الخلوي والتي كشفت أرقام رسمية مؤخراً انها دخلت بيوت 98 % من الأسر في المملكة. 
قبل أكثر من شهرين، قامت هيئة الاتصالات بتخصيص رقم إضافي مجاني جديد لتلقي الشكاوى من أي هاتف أرضي أو خلوي هو (117000) للتسهيل على المستفيدين كافة من أجل تمرير الشكاوى المتنوعة للهيئة وعلى مدار الساعة، وذلك كإضافة الى الرقم المجاني 080022313 الذي يسمح باستقبال الشكاوى من أي هاتف أرضي ومن خلال مشتركي شركة أورانج فقط.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.