• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رفع الدعم عن المحروقات والخبز والاعلاف والماء والكهرباء .. قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-24
1594
رفع الدعم عن المحروقات والخبز والاعلاف والماء والكهرباء .. قريبا

 تدرس الحكومة رفع الدعم عن المحروقات والخبز والاعلاف والكهرباء والماء مقابل ايجاد حلولا بديلة لايصال الدعم الى مستحقيه من اصحاب الدخول المتدنية في الاردن.

رفع الدعم عن تلك السلع سيزيد سعرها بشكل كبير ، الامر الذي سيوفر على الموازنة العامة إلى 1.4 مليار دينار .


وقال وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي:ان الحكومة تدرس حاليا اكثر من آلية لايصال الدعم الى مستحقيه  على  ان تكون سهلة التطبيق , و كلفها مجدية ,وتحفظ كرامة الاردنيين دون الحاق الضرر بهم ، مشيرا الى ان البطاقات الذكية ليست البديل الوحيد الذي تدرسه الحكومة بل انها من ضمن العديد من الحلول المقترحة والتي ندرسها الان  والتي ربما تكون تكاليف تطبيقها اكثر من قيمة الدعم نفسه .

ومن جانبه دعا وزير المالية الدكتور محمد ابو حمور لجنة الحوار الاقتصادي باجتماعها  قبل اسبوع الى الخروج بتوصيات تساعد الحكومة على ايجاد الية لتوجيه الدعم الحكومي لمستحقيه،خاصة بان فاتورة الدعم تعد مشكلة حقيقية بالنسبة للموازنة العامة.

واوضح ابو حمور ان الحكومة تدعم الخبز والاعلاف والغاز بقيمة تصل إلى 350 مليون دينار، ويضاف اليها قيمة الدعم الحكومي لتثبيت اسعار المشتقات النفطية الاساسية والبالغة 280 مليون دينار (خارج الموازنة) مما سيرفع الدعم الكلي إلى 700 مليون دينار، اضافة للقطاعات الاخرى التي يتم دعمها والتي من المتوقع ان يصل اجمالي قيمة الدعم الحكومي مع نهاية العام إلى 1.4 مليار دينار.

وبين ان الحكومة تدعم الخبز ليباع الكيلو الواحد بـ 16 قرشا بدلا من 30 قرشا، وبيع الأعلاف بـ 175 دينارا للطن وتكلفته الحقيقية 240 دينارا، اما الغاز المنزلي يباع للمواطن 6.5 دينار للاسطوانة ويكلف الحكومة 11.20 دينار/اسطوانة، اضافة إلى فاتورة المياه 34 بالمئة منها مدعومة ، و كذلك الكهرباء حيث يبلغ سعر الكيلو واط 56 فلسا في حين ان كلفته 124 فلسا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

أبو باسل25-08-2011

حسبنا الله ونعم الوكيل شوفو الفقر المطقع اللي بزيد يوم بعد يوم في البلد بعدين زيدو الاسعار زي ما بدكو .. شكلها معادلة طردية زيادة فقر = زيادة أسعار ... حسبنا الله ونعم الوكيل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.