• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"المصادر الطبيعية" تطرح عطاءين للبحث عن النحاس والذهب في جنوب المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-28
1543

 طرحت سلطة المصادر الطبيعية أمس عطاءين منفصلين لاستكشاف واستغلال الذهب والنحاس جنوب الأردن في منطقة وادي عربة.
ودعت السلطة الشركات المحلية والعالمية المختصة في مجال الاستكشاف للتقدم للعطاءين لاستكشاف واستغلال هذين الخامين والدخول في اتفاقية مشاركة انتاج مع الحكومة وحددت يوم الثالث من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل موعدا نهائيا لتقديم عروض الشركات المهتمة.
وفيما يخص عطاء النحاس والذهب بينت السلطة أنها تعتزم تقييم احتياطيات النحاس في منطقتي وادي ابو خشيبة وأم العمد ومنطقة وادي عربة بشكل عام بما يمكن من انتاج وتطوير خامات هذين المعدنين بكميات جيدة في المملكة، فيما يتوقع أن يتم إبرام مذكرة التفاهم مع الشركات الفائزة قبل العشرين من شهر شباط (فبراير) من العام المقبل وبشكل منفصل.
ويتحتم على الشركة الفائزة انفاق ما لا يقل عن 3 ملايين دولار في عمليات الاستكشاف والنشاطات المرتبطة بمرحلة الاستكشاف الاولي، وبعد الوصول إلى مرحلة الانتاج التجاري فإن الطرفين سيدخلان في اتفاية تجارية وفق القوانين المعمول بها في المملكة.
وسوف تستحوذ الحكومة على 40 % من أسهم كل شركة فيما تؤول النسبة الباقية إلى الشريك التجاري.وتقدر احتياطيات خام النحاس في المملكة بنحو 52 مليون طن، بحسب أرقام سلطة المصادر الطبيعية.
يشار إلى أن أول اكتشاف للنحاس في المملكة كان في بداية الخمسينيات في منطقة ضانا/ وادي عربة؛ حيث كانت تجرى أعمال تعدينية واستخراجية للنحاس منذ القدم والتي استدل عليها من خلال وجود الخبث والمناجم القديمة في منطقة خربة النحاس – الجارية وبعض المواقع الأخرى.
وتتواجد تمعدنات النحاس ضمن تكوينين جيولوجيين في مناطق تمتد بطول حوالي 70 كم وعرض 15 كم على طول الجهة الشرقية لمنطقة وادي عربة بدءا من الجهة الجنوبية للبحر الميت وحتى منطقة أبو خشيبة. 
وتتواجد هذه الكميات في مناطق خربة النحاس – الجارية وتقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من منطقة فينان؛ حيث تتواجد تمعدنات النحاس في التكوينين ضمن منطقة مساحتها حوالي 61 كم مربعا.
كما يتوافر هذا المعدن في منطقة فينان التي تقع في منتصف وادي عربة إذ وجدت تمعدنات النحاس في هذه المنطقة ضمن التكوينين الجيولوجيين المذكورين سابقا.
وتصل نسبة تواجد النحاس إلى نحو
1.37 % في نطاق التمعدن وبمعدل سمك يصل إلى 2.06م.
كما يتوفر هذا المعدن بحسب موقع سلطة المصادر الطبيعية في منطقة أبو خشيبة التي تقع في الجزء الجنوبي من وادي – عربة.
وتتواجد تمعدنات النحاس ضمن تكوين أبو خشيبة الرملي، ويتراوح سمك نطاق التمعدن ما بين 1 إلى 3 أمتار وبنسبة نحاس تصل إلى 0.65 %.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.