• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

معدل انتشار الخلوي في المملكة يرتفع ليبلغ 114%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-02
1299
معدل انتشار الخلوي في المملكة يرتفع ليبلغ 114%

 قدّر مصدر مسؤول في واحدة من كبرى شركات الاتصالات الخلوية ارتفاع نسبة انتشار الخدمة الخلوية في المملكة الى حوالي 114% وبقادة اشتراكات تضم نحو 6.95 مليون اشتراك تتوزّع على الشبكات الثلاث المقدمة للخدمة.

وأكّد المصدر – الذي فضّل عدم نشر اسمه – انّ الخدمة الخلوية تشهد طلباً متزايداً منذ انخفاض الاسعار الى حدود غير مسبوقة مقارنة باسعار الخدمة قبل شر سنوات، مشيراً الى انّ احتدام المنافسة بين الشركات الثلاث المقدمة للخدمة اسهم في زيادة الانتشار ودخولها الى جميع شرائح المجتمع الأردني بدون استثناء.

الا انّ المصدر قال انّ النمو في اعداد الاشتراكات بدا يشهد نوعاً من التراجع في نسبته مقارنة بالسنوات الخمس الماضية مع وصول الخدمة الى جميع الشرائح الا ان ظاهرة امتلاك أكثر من خط خلوي ودخول صغار السن الى سجلات الخدمة يدعم مواصلة الانتشار التي توقّع لها ان تستمر على نحو مستقر مع تجاوزها عدد السكان.

ومع وصول نسبة الانتشار للخلوي (وهي نسبة ناتجة عن قسمة عدد الاشتراكات على عدد السكان) الى 114%، تكون النسبة قد ارتفعت بواقع درجتين مئويتين، وذلك لدى المقارنة بالارقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والتي رصدت نسبة انتشار وصلت الى 112% نهاية الربع الأول من العام الحالي.

الى ذلك اكّد المصدر انّ المنافسة في سوق الخلوي المحلية تعد من أكثر تجارب المنافسة نجاحاً بين الاسواق في مختلف القطاعات الاقتصادية، الامر الذي يستدعي من الحكومة والشركات الانتباه للمحافظة على هذا النسق من المنافسة الذي اسهم في تعميم الخدمة بعد ان كانت تقتصر على شرائح محدودة بداية العقد الماضي، فضلاً عن ضرورة انتباه الشركات الى عدم الانسياق وراء حروب الاسعار للمحافظة على ايراداتها التي تمثل ايضاً مصدراً مهماً لخزينة الدولة.

واشار الى انّ توجهات السوق بشكل عام بدأت تتركز منذ العام الماضي بالتحول من المنافسة على خدمات الصوت الى خدمات الموبايل برودباند او خدمات الانترنت عبر الخلوي والحاسوب وذلك مع دخول تقنية الجيل الثالث الى السوق المحلية، فضلاً عن توجهات واضحة نحو مزيد من التركيز على تعميق الطلب على خدمات المحتوى والخدمات الاضافية عبر الخلوي لا سيما خدمات التطبيقات التي يتوقع لها نمواً كبيراً خلال المرحلة المقبلة.

واشار الى انّ الانتشار الكبير للاجهزة الخلوية الذكية وتسابق الشركات في تقديم الخدمات الاضافية سيضفي نوعاً جديداً من المنافسة في السوق ستتجه بعد ذلك الى تقديم حزم من الخدمات تشمل خدمات الصوت والرسائل والخدمات الاضافية والانترنت لا سيما مع امتلاك الشركات الرئيسية في سوق الخلوي وحدات لتقديم خدمات الانترنت عبر تقنيات الواي ماكس او "الايه دي اس ال" أو الجيل الثالث.

ويقدم خدمات الخلوي في الأردن ثلاث شبكات رئيسية هي زين، اورانج، وامنية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.