• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مؤتمر نفطي عراقي في عمان 11 ايلول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-04
1634
مؤتمر نفطي عراقي في عمان 11 ايلول

 تستعد وزارة النفط العراقية لعقد مؤتمر الترويج وجاهزية حقائب المعلومات في عمان في الحادي عشر من الشهر الجاري ويستمر يومين بمشاركة ممثلين  عن 41 شركة نفطية أجنبية للتنافس من  أجل استثمار 12 رقعة استكشافية للغاز الطبيعي والنفط الخام من المنتظر فتح عروضها نهاية كانون ثان/ يناير المقبل .

وتعد هذه الفعالية هي جولة التراخيص الرابعة التي يطرحها العراق منذ عام 2008 لاستثمار 12 حقلا نفطيا في جولتي التراخيص الأولى والثانية لرفع سقف إنتاج النفط الخام إلى 12 مليون برميل عام 2017 فيما خصصت الجولة الثالثة العام الماضي لاستثمار ثلاثة حقول غازية هي سيبا في البصرة وعكاز في الأنبار والمنصورية في بعقوبة. 

وذكرت وزارة النفط العراقية ، في بيان صحفي ، أن دائرة العقود والتراخيص البترولية وافقت على تأهيل 41 شركة نفطية عالمية للمشاركة في عمليات التنافس في الجولة الرابعة الخاصة بالرقع الاستكشافية من جنسيات تركية وفرنسية ويابانية ونرويجية وانجولية وهولندية وتايلندية واندونيسية وبريطانية وماليزية وصينية وفيتنامية وباكستانية وهندية وروسية وأمريكية وإماراتية وكويتية وكورية وكرواتية وإيطالية ومصرية .

وأوضحت الوزارة أن "آلية التأهيل تضمنت تقسيم الشركات إلى قسمين الأولى شركات بصفة مشغل والثانية غير مشغل حيث يحق للأولى التنافس على العقود أما الثانية فلا يحق لها التنافس أو إحالة العقد عليها بمفردها ويمكنها أن تكون شريك أو عضو في ائتلاف وهذا الائتلاف تقوده شركة بصفة مشغل" .

وأشارت إلى أن" المرحلة الثانية بعد التأهيل ستقوم الوزارة في يوم 11 أيلول/ سبتمبر الجاري بشرح الملامح الأساسية للمسودة الأولى للعقد وشرح شروط المنافسة والمعلومات الفنية الخاصة بالرقع الاستكشافية وبحضور الشركات الفائزة بالتأهيل حصرا وستتخلل عملية الشرح مناقشة استفسارات الشركات والإجابة عليها ".


وذكرت أن يوم 12 أيلول/ سبتمبر الجاري  سيكون لتوزيع الحقائب والمعلومات الخاصة بمسودة العقد الأولية والمعلومات الفنية بالرقع الاستكشافية إضافة إلى وثيقة المناقصة الأولية الجاهزة للبيع للشركات الراغبة بالمشاركة وستعطى الشركات مهلة أقصاها شهر ونصف لمراجعة العقد ووضع المقترحات والاستفسارات التي تخص المعلومات الفنية وإرسالها للوزارة لدراستها" .
  
وأوضحت أن"المرحلة التي تعقب ذلك ستكون في شهر تشرين ثان/نوفمبر من العام الجاري وهي ورشة عمل ستتضمن مفاوضات علنية مع الشركات المؤهلة التي اشترت حقائب المعلومات بخصوص الجوانب التعاقدية والفنية  وستصدر الوزارة بعدها العقد المعياري وفقا لما تمت مناقشته مع الشركات ليكون الأساس في التنافس الذي ستنطلق من خلاله جولة التراخيص الرابعة في كانون ثان / يناير من العام 2012

وتتوزع الرقع الاستكشافية الـ12 التي يعتزم طرحها للاستثمار في مناطق متفرقة من البلاد حيث تقع  الرقعة الاستكشافية  الأولى  في  مدينة الموصل وتقدر مساحتها بحدود 7300 كم2 باحتمالات الهايدروكوربينية غازية ، والرقعة الثانية وتشترك فيها  مدينتا الأنبار و الموصل وتمتد لمساحة 8000كم2 باحتمالات الهايدروكاربونيةغازية  أما  الرقعة الثالثة وتقع في مدينة  الأنبار وتمتد بمساحة 7000كم 2   باحتمالات الهايدروكاربونية غازية" .

وتقع الرقعة الرابعة ضمن حدود مدينة  الأنبار وتمتد بمساحة 7000كم 2 باحتمالات الهايدروكاربونية غازية ،  والرقعة الخامسة تقع في مدينة  الانبار وتمتد بمساحة 8000كم2 باحتمالات الهايدروكاربونية غازية ، أما الرقعة السادسة وتمتد بين مدينتي  النجف والأنبار  بمساحة 9000كم 2 باحتمالات الهايدروكاربونية باحتمالات غازية".
   في حين تقع الرقعة السابعة  بين مدن  القادسية وبابل والنجف والمثنى بمساحة 6000كم2 باحتمالات الهايدروكاربونية نفطية ، والرقعة الثامنة وتمتد بين مدينتي  بعقوبة وواسط بمساحة 6000كم 2 باحتمالات الهايدروكاربونية غازية فيما تقع الرقعة التاسعة في مدينة البصرة بمساحة 900كم باحتمالات الهايدروكاربونية نفطية والرقعة العاشرة تقع ضمن مدينتي  المثنى وذي قار بمساحة 5500كم باحتمالات نفطية .

وتقع الرقعة الحادية عشر ضمن حدود مدينتي  النجف والمثنى بمساحة 8000كم2 باحتمالات الهايدروكاربونية نفطية أما الرقعة الأخيرة وتقع في مدينتي النجف والمثنى وتمتد بمساحة 8000كم2 باحتمالات الهايدروكاربونية نفطية .

وحسب احدث إحصائيات وزارة النفط العراقية فأن احتياط النفط الخام المثبت يبلغ حاليا1ر143  مليار برميل إضافة إلى نحو 30 مليار برميل كاحتياطيات في إقليم كردستان العراق فيما تبلغ الاحتياطيات من الغاز الطبيعي 7ر126  ترليون قدم مكعب باستثناء الاحتياط الموجود في إقليم كردستان العراق .

ويتوقع العراق من جولة  التراخيص الرابعة إضافة 29 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي و10 مليارات برميل من النفط الخام  حيث ستكون هذه الجولة موزعة بواقع 70 بالمئة للغاز الطبيعي و30 بالمئة للنفط الخام .

(د ب أ)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.