• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قرارت حكومية خفّضت استيراد السيارات الاميركية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-11
1248
قرارت حكومية خفّضت استيراد السيارات الاميركية

 اكد مستثمرو قطاع المركبات في المنطقة الحرة بالزرقاء ان مستوردات السيارات الحديثة لديهم من السوق الاميركية انخفضت خلال الثمانية شهور الاولى من العام الحالي بمقدار النصف،لوجود عقبات جمركية عند ترخيصها .

وقالوا ان السيارت التي تستوردها المملكة من الولايات المتحدة وتتجاوز سنويا 50 الف سيارة هي مركبات حديثة اغلبها بالدفع الرباعي، تتميز بالقبول الكبير في الاردن والدول المجاورة،مشيرين إلى ان قرار عدم التخليص على الزجاج الملون يمثل عائقا امام استيراد تلك المركبات وبالتالي زيادة العبء على المواطن والتاجر.
 
واشاروا لـ(بترا) الى ان العدد الكلي للسيارات التي تم تخليصها عبر المنطقة الحرة إلى السوق المحلية تراجع بنسبة 16 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

من جهته ،اعتبر رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان ان سبب الانخفاض يعود إلى القرارات الحكومية الأخيرة والمتمثلة بقرار عدم التخليص على السيارات ذات الزجاج الأسود،وزيادة نسبة الجمارك المفروضة على مركبات الهجين.

وكانت الحكومة أصدرت قرارا بعدم التخليص على المركبات التي يشكل الزجاج الملون فيها أكثر من 10 بالمئة من هيكل المركبة ،مثلما اصدرت قرارا بفرض رسوم على مركبات الهجين بنسبة 55 بالمئة.

ودعا رمان الحكومة إلى إعادة النظر في تلك القرارات لتحفيز تجارة السيارات وتشجيع المواطنين على الشراء، مطالبا بمشاورة الهيئة عند صياغة القوانين المتعلقة بالسيارات.

واوضح ان عدد المركبات التي دخلت إلى السوق المحلية في الشهر الماضي لم يتجاوز ألـ 6 ألاف مركبة فيما تم تصدير نحو 10 مركبات إلى سوق مجاورة.

بدوره، توقع المستثمر محمد استنبولي أن يزداد انخفاض حجم المبيعات والتصدير بشكل اكبر مما هو عليه الآن، مؤكدا أن السوق المحلية أصبحت مشبعة والسوق المجاورة مضطربة،اضافة الى خروج الكثير من التجار والمستثمرين الى الخارج.

وعزا ذلك التراجع الى الشروط الصعبة التي تضعها القرارات الحكومية الخاصة بالمركبات والتي تضع شروطا من الصعب تحقيقها من قبل المستوردين والمواطنين اضافة الى التكاليف الكبيرة التي يتكبدها التجار ما يؤثر على استثماراتهم في هذا القطاع الحيوي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.