• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن التاسع عربيا في احتياجات الذهب بـ 4.7%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-12
1496
الأردن التاسع عربيا في احتياجات الذهب بـ 4.7%

 توقع مجلس الذهب العالمي ان تواصل اسعار الذهب ارتفاعها بشكل اكبر في السنوات المقبلة,مصنفا المملكة بالمرتبة التاسعة عربيا بالنسبة لحجم الاحتياطات التي قدرت بـ  4.7 بالمئة من مجموع الاحتياطات في العالم,وفقا لأحدث تقرير أصدره.
وقال: ان مجموع احتياطات الذهب عالميا بلغت 30.683.6 طن, مضيفا ان احتياطي منطقة اليورو بلغ 10.792.4 طن, موضحا ان الذهب بدأ يستعيد مكانته السابقة كملجأ آمن للمستثمرين في مختلف أنحاء العالم, والتي بدأت منذ العام 2007 مع ظهور أولى مؤشرات الأزمة المالية العالمية, بدليل ارتفاع أسعاره منذ ذلك الوقت وحتى الآن بما لم يتصوره أحد.
وأكد المجلس أن الذهب استطاع على المدى الطويل أن يحافظ على قيمته الحقيقية, بيد أن هناك ستة عوامل تؤثر عليه كثيرا متمثلة في الضغوط المالية والاضطرابات السياسية وأسعار الفائدة المرتبطة بالعقار والتضخم ونشاط البنوك المركزية وسعر صرف الدولار.
وأظهر مجلس الذهب أنّ احتياطي الذهب في المملكة بلغ 12.8 طن من الذهب مع نهاية شهر تموز الماضي.
واضاف التقرير ان أداء الذهب كان الأفضل بين معظم السلع الأخرى وأسواق الأسهم والسندات, وهو أحد أكثر الاستثمارات رواجا وطلبا لدى المستثمرين, بفضل عدّة عوامل, أهمها تنامي نسبة التضخّم عالميّا إضافة إلى استمرار قلق المستثمرين حيال الديون السياديّة في أوروبا.
وبحسب التقرير حلت السعودية بالمرتبة الأولى في المنطقة, بحيث بلغ مجموع احتياطاتها من الذهب 322.9 طن. أمّا على صعيد عالمي, فقد تصدّرت الولايات المتّحدة لائحة الدول لجهة احتياطي الذهب, حيث وصل هذا الأخير إلى 5.133.8 طن, تلتها ألمانيا 401.3 طن وصندوق النقد الدولي 814.2 طن.
ومن جهة اخرى قال تقرير اقتصادي متخصص امس ان سعر الذهب حقق قمة جديدة خلال بداية تداولات الاسبوع الماضي عند 1920 دولارا للاونصة الواحدة.
واوضح ان التضخم بات يهدد كل الدول الصناعية ولا يقف عند ازمة الديون السيادية في اوروبا او ازمة سقف الدين الامريكية ما اوجد حالة من جني الارباح على الذهب بمنتصف تداولات الاسبوع الماضي, حيث انخفض السعر الى مستوى 1816 دولارا للاونصة .
وعن سبب هذا الانخفاض لفت التقرير الى قرار البنك المركزي السويسيري بشأن ربط الفرنك بالعملة الاوروبية (اليورو) حيث ساعد هذا القرار في دعم اليورو وتحول المستثمرين الى اسواق المال والتخلي الجزئي عن المعدن الاصفر.
وبين ان الانظار تطلعت بنهاية تداولات الاسبوع الماضي الى اجتماع البنك المركزي الاوروبي والبريطاني وبيانات اسعار الفائدة الاوروبية ايضا ولكن خيبة الامل من نتائج هذه الاجتماعات حولت المستثمرين مرة اخرى الى الذهب.
واشار التقرير الى صعود الذهب بنهاية تداولات الاسبوع الماضي الى 1880 دولارا للاونصة نتيجة لسلبية البيانات الصادرة من تلك الاجتماعات رغم تذبذب الاسعار اكثر من مرة.
واوضح ان الفرق بين اعلى سعر للذهب وادنى سعر له خلال تداولات الاسبوع الماضي وصل الى 50 دولارا اضافة الى اتجاه الاسعار نحو مستوى 1700 دولار اكثر من مرة ما يبين مدى حدة المضاربات على هذا المعدن الثمين في اوقات الازمات الاقتصادية.
وشدد التقرير على صدق التوقعات القائلة بارتفاع الذهب فوق مستوى 2000 دولار للاونصة قبل نهاية العام الحالي وهذا ما تؤكده التداولات بحيث اصبح الكل يسعى لاقتناء المعدن الاصفر بغض النظر عن مستوى اسعاره حاليا.
وبين ان الانظار سوف تتجه في الايام المقبلة نحو منطقة اليورو لترقب ما سوف تتمخض عنه اجتماعات القمة السباعية لتحفيز الاقتصاد الاوروبي موضحا ان الازمة الاوروبية ما زالت تبحث عن قاع لها وان الذهب ما زال يمثل طوق النجاة لكل الاسواق العالمية.
وعن الفضة قال التقرير انها صاحبت الذهب في كل مراحل الصعود والنزول خلال الاسبوع الماضي وبوتيرة اشد حيث حققت نسبة ارتفاع قدرها 5ر5 بالمئة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.