• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

HSBC يضع نفسه تحت مجهر النقابة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-09-25
1276
HSBC يضع نفسه تحت مجهر النقابة

 تداعى حوالى الـ 220 من موظفي بنك (HSBC) للاجتماع في مقر النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة في ضوء توجه إدارة البنك لفصل مجموعة جديدة من الموظفين بعد الدفعة الأولى التي قام البنك بفصلها

مصدر نقابي صرح لاحد بأن هذه الخطوة وضعت البنك تحت مجهري النقابة ووزارة العمل إذ ستدقق جميع اجراءاته، بما يكفل مصلحة العاملين.

وقال عاملون في البنك بأنهم سيتجهون لاضراب مفتوح الاثنين الى ان يتم تنفيذ مطالبهم.

وكانت مصادر في البنك قالت السبت بان ان نحو 35 موظفا سيقفدون وظائفهم خلال أيام قليلة، مما اثار الذعر في نفوس العاملين هناك، ودعاهم لإبراز مطالبهم امام النقابة.

ويطالب العاملون بـ"أردنة كادر البنك" معللين ذلك بأن العمالة الاجنبية التي يجلبها البنك تأخذ أضعاف رواتب الاردنيين، مشددين على تمتّع أبناء البلد بالكفاءة العالية والمهنية.

وأضاف العاملون بأنهم يطالبون ايضا بإلغاء الفصل التعسفي، وزيادة الضمانات التي يحصل عليها العامل بعد فصله، مشيرين إلى أن الموظف في فرع البنك في الاردن يصرف له 3 رواتب حين تسريحه، في حين يصرف له في الفروع الاخرى اكثر من 12 راتبا إذا ما تم تسريحه، مشيرين إلى أنهم يطالبون بضمانات للعمال حال انهاء خدماتهم، كالتأمين الصحي وغيره.

يذكر بأن بنك Hsbc في بريطانيا أعلن في أيار الماضي خططاً إضافية لخفض آلاف الوظائف في جزء من برنامج لخفض التكاليف الجارية. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّ من المتوقع أن تعلن الشركة المصرفية البريطانية خفض 30 ألف وظيفة، أو 10 في المئة من قوتها العاملة بحلول عام 2013.

وقال الرئيس التنفيذي ستيوارت غوليفر إن البنك سيوجه الاستثمارات إلى الأسواق سريعة النمو، مثل المكسيك وتركيا، في مقابل تقليص الوظائف والفروع في أماكن أخرى، إضافة إلى خطوات أخرى ترمي إلى خفض التكاليف بنحو 3.5 مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.