• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

56 مليون دولار حجم الانفاق الاعلاني في الاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-01
1145
56 مليون دولار حجم الانفاق الاعلاني في الاردن

 بلغ حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن 56 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي بتراجع نسبته 19 بالمئة مقابل 70 مليون دولار للفترة ذاتها من 2010، استحوذت الصحف على النصيب الأكبر منه.

وبحسب دراسة أجرتها شركة المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية(بارك)عن الإنفاق الإعلاني في منطقة الخليج العربي وبلاد الشام ومصر تبين أن حجم الإنفاق الإعلاني في الصحف في الأردن بلغ 48 مليون دولار و4 ملايين للتلفزيون ومثلها للمجلات، فيما لم تظهر الدراسة نشاط الإعلان في الإذاعات لإحجام معظمها عن الإفصاح عن بيانات الإعلان لديها لاسيما قائمة الأسعار.

وقال مدير بارك في الأردن رياض العتيبي لـمندوب (بترا) فايق حجازين ,أن الدراسة أظهرت أن حجم الإعلان في المنطقة العربية بلغ 5859 مليون دولار، النسبة الأكبر منها في دول الخليج العربي، حيث تصدرت الإمارات العربية المتحدة بقيمة 696 مليون دولار ثم السعودية 647 مليون دولار فالكويت 451 مليون دولار.

وأضاف أن المحطات التلفزيونية استحوذت على 57 بالمئة من حجم الإنفاق الإعلاني بقيمة بلغت 3351 مليون دولار بينما الصحف 1765 مليون دولار والمجلات 400 مليون دولار والمحطات الإذاعية 75 مليون دولار والإعلانات الخارجية 275 مليون دولار والسينما 9 ملايين دولار.

وبين العتيبي أن المحطات الإذاعية في الأردن لم تظهر بياناتها الإعلانية في الدراسة لكن بدأ هذا العام بعض التعاون منها فيما سيتم رصد الإعلانات على المواقع الالكترونية لاحقا.

وحسب بيانات الدراسة فان وسائل الإعلام العربية التي تشمل الصحف والمجلات وتصدر خارج الوطن العربي إلى جانب المحطات الفضائية العربية، تستقطب حجم إعلان مرتفع شكل نصف حجم الإعلان في هذه الدول مجتمعة بقيمة بلغت 2961 مليون دولار.

وأظهرت الدراسة بالتفصيل أكثر القطاعات إعلانا على مستوى السوق الأردنية إذ تصدر قطاع السياحة والفنادق والسفر بقيمة 9 ملايين دولار للنصف الأول من العام الحالي،ومراكز التسوق والبيع بالتجزئة 9 ملايين دولار،والاتصالات ومؤسسات الخدمات العامة 8 ملايين دينار، والخدمات المالية 6 ملايين دولار.

وبلغت قيمة الإعلانات لدور النشر والتوزيع 4 ملايين دولار ووسائل النقل وقطع الغيار والزينة 4 ملايين دولار والطعام والمشروبات والسجائر 3 ملايين دولار والخدمات المهنية 3 ملايين دولار.

كما بلغت قيمة الإعلانات لكل من نشاطات الأعمال والأجهزة الإنشائية، والألبسة والمجوهرات والإكسسوارات الشخصية، وإعلانات الحكومة والمنظمات، والأجهزة المنزلية مليوني دولار لكل نشاط، ووسائل الترفيه، وشركات التامين والعقارات والأملاك، ومنتجات العناية الشخصية والمنزلية، مليون دولار لكل نشاط.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.