• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإسراف في تناول الفيتامينات يعرض حياتك للخطر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-08
1715
الإسراف في تناول الفيتامينات يعرض حياتك للخطر

 إذا كنت مع الاعتقاد السائد أن الإسراف في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات يعالج أي التهاب ويؤخذ لأي مرض دون استشارة الطبيب‏,‏ فأنت مخطئ‏,‏ كما يقول الأطباء.

 
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور وائل لطفي أستاذ طب الأطفال بقصر العيني, أن الاعتقاد السائد قديماً, هو أن الفيتامينات والمكملات كلما أعطينا منها أكثر تحسنت صحة أطفالنا, ثبت خطأ هذا الاعتقاد بشكل كبير وإذا كان نقصها مشكلة فزيادتها أيضاً مشكلة, فمثلاً الجسم البشري يحتاج فيتامين "سي" من 40 إلى 80 ملليجراماً في اليوم حسب العمر والنشاط.

  

ولكننا نجد أن القرص الواحد منه يحتوي على 500 ملليجرام أو1000 ملليجرام أي 20 ضعف الجرعة التي يحتاجها أي شخص, وإذا أضفنا إلى ذلك استخدامه لفترات طويلة نفاجأ بظهور مشاكل صحية كحصوات في الكلي في حالة زيادة فيتامين "سي", أما زيادة فيتامين "أ" لفترات طويلة فتسبب الصداع.

 

وحذر لطفي من المكملات الغذائية تحديداً لأنها تباع للمستهلك العادي الذي تجذبه النتيجة المدونة على العبوة والتي تستخدم جيداً للدعاية لكنه في الحقيقة لا يعرف أن كلمة مكمل غذائي تعني إنه لا يوجد دليل علمي على تحقيقه للنتيجة أو التأثير المدون على العبوة, لأنه لو ثبت فاعليته لأصبح دواء مصرحاً به فمثلا كلمة "مقوي عام", أو "منشط للمناعة", أو "يزيد الانتباه" كلها كلمات للدعاية فقط لاغير.

 

ويلوم لطفي بعض الأمهات التي تصر على تناول أطفالها للفيتامين بإقناعهم أنه فيتامين مصدراً للطاقة والقوة وهو ما يعتبره تدليساً على الطفل ويؤدي بالطفل أحياناً إلى تناول جرعات كبيرة خلسة ليصبح أكثر قوة ونشاطاً, مضيفاً أن كثيرين من الآباء لديهم توجس مستمر من ضعف أولادهم, فإن كان لابد منها فإن الفيتامينات المتعددة لا تأخذ بصورة يومية ولكن مرة واحدة أسبوعياً.

 

وينصح بعدم إعطاء الفيتامينات إلا باستشارة الطبيب الذي يحدد ما إذا كان هناك نقص في عنصر من العناصر بعد الكشف عليه، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام". ويري أن الطعام المتوازن والكشف والمتابعة الدورية من 4 إلى 6 أشهر للطفل السليم لمعرفة وزنه وطوله ومراجعة نشاطه وأكله تجعلنا لا نلجأ عشوائياً إلى الفيتامينات.

 

وعن طبيعة الأكل المتوازن المطلوب ينصح بتناول الطفل مرة واحدة في اليوم نوعاً واحداً من الخضار أو الفاكهة أو السلطة, ومرة واحدة يومياً بيض أو سمك أو لحمة أو فراخ, ومرة واحدة يومياً لبن أو جبنة أو زبادي. وكل مجموعة يتم تناولها من 4 إلى 5 مرات على الأقل أسبوعياً.

 

فيتامينات الأطعمة

 

بإمكان كل أم القيام بهذه المسئولية من خلال قائمة طعام اسرتها التي تحددها الدكتورة ايمان الديب أخصائية التغذية وعلاج السمنة يجب أن تشتمل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومنها مايلي‏:

ـ فيتامين "أ"‏ الذي يتوافر بكثرة في الجزر والكبد وهو مفيد جداً للبشرة والشعر والأسنان والأظافر والعيون‏.‏

 

ـ فيتامين‏ "ب‏"‏ ويستفاد منه في تحسين الرؤية وتقوية العضلات وبصيلات الشعر ويتوافر في حبوب القمح والجوز واللوز والكبد والخميرة البيرة التي من الممكن التغلب على مرارة طعمها بإضافتها إلى كوب من اللبن‏.

ـ فيتامين‏ "بي‏3"‏ وهو يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ويحول الكربوهيدرات إلى غذاء للعقل ويساعد في تنظيم الدورة الدموية ويحمي من الإصابة بالكسل والاكتئاب، ومن الأغذية الغنية به سمك التونة والكبد والدواجن والأرز‏.

ـ فيتامين "بي‏6"‏ من أجل الحفاظ على خلايا المخ ويوجد في حبوب القمح وإذا قلت نسبته في الجسم يتسبب في الإصابة بالصداع النصفي‏.‏


ـ فيتامين "جـ"‏ ويعد إعجازاً من الله سبحانه وتعالى لأنه يقضي على السموم والبكتيريا والفيروسات المعدية ويتوافر في جميع الفواكة الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون‏.‏

 

ـ فيتامين‏ "د"‏ وهو فيتامين يختزنه الجسم ويساعد الكالسيوم والفوسفور في بناء الأنسجة والأسنان والعظام وأفضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس‏.

ـ فيتامين "هـ"‏ الذي يحمي خلايا الجسم من الكبر والعجز فهو يعمل علي تجديد الحيوية والنشاط ويحافظ على خلايا الدم الحمراء ويساعد في تنظيم الدورة الدموية وتعتبر الأسماك بجميع أنواعها أهم مصادره إلى جانب الخضراوات الورقية الداكنة، مثل الجرجير والبروكلي والخس والسبانخ‏.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.