• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن وليبيا يوقعان 12 اتفاقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-06
1687
الأردن وليبيا يوقعان 12 اتفاقية

وقع الاردن وليبيا في طرابلس مساء امس الاول 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا وذلك في ختام اجتماعات اللجنة العليا الاردنية الليبية المشتركة التي عقدت اعمال دورتها الثالثة برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي وامين اللجنة الشعبية العامة في ليبيا د. البغدادي المحمودي.

 كما وقع رئيس الوزراء وامين اللجنة الشعبية العامة على محضر اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة.
 
وتغطي الوثائق التي تم توقيعها بين الجانبين التعاون في مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة والاستثمار والنقل والجمارك والمواصفات والمقاييس والزراعة والاسكان والعمران والبناء والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم ومكافحة المخدرات والاثار.
 
وكان وزير الصناعة والتجارة م. عامر الحديدي وامين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة محمد علي الحويج قد وقعا اتفاقية لتشجيع وضمان الاستثمار ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الاقتصادي والصناعي والتجاري ومذكرة تفاهم في مجال المواصفات والمقاييس وتقييم المطابقة والاعتماد.
 
ووقع وزير الاشغال العامة والاسكان م. علاء البطاينة مع الحويج اتفاقية تعاون اداري متبادل لمنع المخالفات الجمركية والبحث عنها وردعها ومذكرة تفاهم مع امين لجنة ادارة جهاز تنفيذ مشروعات الاسكان والمرافق للتعاون بين البلدين في مجال الاسكان ومع امين شؤون التعاون باللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي محمد الطاهر سياله برنامجا تنفيذيا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم بين البلدين خلال الاعوام 2009 - .2011
 
كما وقع وزير النقل م. سهل المجالي مع سياله مذكرة تفاهم لتبادل الاعتراف بشهادات الاهلية البحرية واتفاقية مكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاثار والمتاحف.
 
ووقع وزير الزراعة م. سعيد المصري مع امين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية والبحرية د. ابو بكر المبروك المنصوري اتفاقية التعاون الصحي بين البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة الحيوانية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الحجر الصحي النباتي.
 
واكد وزير الصناعة والتجارة م. عامر الحديدي في تصريح الى ( بترا ) انه تم خلال اجتماعات اللجنة العليا التباحث حول عدد من المواضيع التي تهم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وحل العديد من القضايا العالقة كان اهمها السماح للشاحنات الاردنية دخول ليبيا وتصدير البضائع الاردنية عبر البر ودخول شركات الادوية الاردنية في العطاءات الحكومية للادوية في ليبيا.
 
وبين م. الحديدي ان هذين الموضوعين يشكلان جزءا كبيرا من حجم التجارة البينية بين البلدين مشيرا الى انه تم التوقيع على 12 اتفاقية فضلا عن التوقيع على 9 اتفاقيات في وقت قريب.
 
واشار بهذا الصدد الى انه تم الاتفاق خلال اجتماعات اللجنة العليا على الاسراع في التوصل الى اتفاق بشان الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة لمنتجات كلا البلدين كما تم الاتفاق على عقد جولة مباحثات في طرابلس خلال شهر من تاريخ انعقاد اللجنة العليا بهدف التوصل الى اتفاقية جديدة لتجنب الازدواج الضريبي.
 
واكد وزير الصناعة والتجارة ان اجتماعات الدورة الثالثة كانت ناجحة بحمد الله ونعتقد ان هناك مجالا كبيرا لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من مسالة الاستثمارات المتبادلة.
 
كما تم خلال اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العليا التوقيع على اتفاق لتعزيز التعاون الثنائي بين غرفتي تجارة وصناعة الاردن واتحاد عام غرف التجارة والصناعة بالجماهيرية العظمى وتفعيل مجلس الاعمال الاردني الليبي المشترك.
 
وقال رئيس غرفة تجارة الاردن العين حيدر مراد الذي وقع الاتفاق نيابة عن الجانب الاردني ان غرف التجارة والصناعة في الاردن ستكون المظلة لمجلس الاعمال الذي سيشمل معظم الفعاليات الاقتصادية ومنها جمعية رجال الاعمال.
 
واشار الى ان تشكيلة المجلس ستتالف من قطاعات التجارة والصناعة والمستشقيات والادوية والمقاولين والبنوك والنقل باعتبار ان جميعها قطاعات واعدة للتعاون بين البلدين.
 
وبين العين مراد ان المجلس سيسهم في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي بين البلدين وتنشيط الحركة التجارية والاستثمارية بينهما , مشيرا الى ان وفودا متخصصة ستقوم بزيارات متبادلة الى كلا البلدين وان المجلس سينعقد في عمان بناء على دعوة من الجانب الاردني خلال الشهرين المقبلين.
 
وعلى صعيد متصل زار رئيس الوزراء نادر الذهبي يوم امس الاول المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي في ليبيا وذلك في اطار تعزيز التعاون الاقتصادي واستكشاف فرص التعاون بين رجال الاعمال والقطاع الخاص في البلدين.
 
واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه مدير عام المجلس د. محمود جبريل حول الواجبات التي يقوم بها المجلس لتعزيز عملية التنمية المستدامة في ليبيا مشيرا الى ان المجلس يقوم بطرح المبادرات الريادية للاسراع في تنفيذ عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
كما يعمل المجلس على دراسة تجارب الدول الاخرى في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة منها مشيرا بهذا الصدد الى التعاون بين المجلس وبرنامج "ارادة " في الاردن لاستحداث برامج اقتصادية متخصصة على مستوى الفرص الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
واشاد مدير المجلس بالمرتبة المتقدمة التي حققها الاردن في تقرير التنافسية الدولية والذي يعود الى كفاءة المؤسسات الاردنية والانفاق الحكومي العام مؤكدا رغبة الجانب الليبي في الاستفادة من تجربة الاردن في هذا المجال.0
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.