• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

66 % نسبة ثقة الأردنيين باستطلاعات الرأي العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-06
1763
66 % نسبة ثقة الأردنيين باستطلاعات الرأي العام

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام، اجرته ابسوس، لقياس مستوى الثقة تجاه الدراسات والابحاث والاستطلاعات التي تنفذها شركات الابحاث والدراسات والمؤسسات المتخصصة الاخرى، مستويات ثقة عالية نسبيا في المملكة التي حققت نسبة بلغت 66%.

وتراوحت النسب، بحسب نتائج الاستطلاع الذي نفد كجزء من سلسلة "التقارير الدورية للقطاعات المختلفة" التي أطلقتها مؤخرا إبسوس الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بين 50% في مصر، 54% في السعودية، 59% في الكويت، 63% في لبنان، و68% في الامارات.
وكان الاستطلاع اجري خلال شهر آذار (مارس) الماضي وشمل عينة تراوحت ما بين 1000 و1400 مشارك في كل دولة.    
وقال المدير العام لشركة إبسوس جوردان مصطفى الطباع "وفرت لنا هذه النتائج قاعدة صلبة من أجل بناء خطط العمل. إننا نشعر بأن هذه الأرقام تدل بأن عملنا يتطور وينمو في بيئة صحية سليمة بعد أن عبرت الغالبية العظمى في تلك المناطق والبلدان عن ثقتها واطمئنانها لأبحاث واستطلاعات الرأي العام التي يتم تنفيذها".         
وأضاف الطباع "لم تكن النتائج مفيدة وغنية بالمعلومات وحسب، بل سوف تؤدي كذلك الى مساعدة إبسوس في العمل على زيادة ثقة المواطنين وتحفيز تجاوبهم مع ابحاثنا الميدانية، والتي نأمل في أن تحقق وفراً في كلف أعمالنا لكي نوصله لعملائنا".  
وكان من بين أهم النتائج التي توصل اليها الاستطلاع، الترابط الواضح والوثيق بين مستويات التعليم ومستويات الثقة في استطلاعات الرأي عامة.   
وفي هذا الصدد قال الطباع "تبين وجود علاقة قوية بين ازدياد مستويات التعليم ومستويات الثقة بنتائج الاستطلاعات، ولوحظ أيضا وجود علاقة بين طبيعة مهن المستفتيين من موظفي القطاع الخاص ورجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الخاصة، حيث يتمتع هؤلاء بمستويات أعلى من الثقة باستطلاعات الرأي العام مقارنة مع ربات البيوت والمتقاعدين والعاطلين عن العمل".     
يذكر ان مجموعة إبسوس العالمية ثالث أكبر الشركات في مجال البحث والدراسات الميدانية في العالم، وحققت في عام 2008 ايرادات بلغت بليون يورو. تنتشر مكاتب المجموعة عالمياً في أكثر من 64 دولة في كل من اوروبا، الاميركيتين الشمالية والجنوبية، الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الشرق الأقصى وأستراليا، ومركزها الرئيس في باريس بفرنسا. 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.