• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبير : 430 مليون برميل نفط احتياطي المملكة في حوض الازرق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-11-03
1135
خبير : 430 مليون برميل نفط احتياطي المملكة في حوض الازرق

 قدر خبير أردني احتياطي النفط الخام في اراضي المملكة بحوالي 430 مليون برميل فيما قدر خبير اميركي احتياطات الأردن من الصخر الزيتي في المناطق العميقة بحوالي 100 مليار طن.

وفي موضوع النفط قال الخبير الأردني في شركة دجلة لدراسات الخدمات النفطية المهندس زهير صادق في ورقة عمل قدمها امام المشاركين في مؤتمر التعدين الأردني السادس الذي بدأ اعماله الثلاثاء ان دراسات اعدت عام 1987 من قبل شركة متخصصة في مجال الدراسات النفطية اثبتت وجود كميات هائلة من النفط في حوض الازرق.

واشار المهندس صادق إلى ان الدراسات التي اجريت سابقا لصالح سلطة المصادر الطبيعية اثبتت ان منطقة حوض الازرق قادرة على انتاج حوالي 430 مليون برميل نفط تتجمع في مكامن نفطية مؤكدة .

كما بين المهندس صادق ان الدراسات في حقل حمزة اظهرت امكانية انتاج 15 – 22 مليون برميل نفط.

أما في موضوع الصخر الزيتي فتوقع مدير مركز بحوث تكنولوجيا الصخر الزيتي في كلية كولورادو الامريكية للتعدين الدكتور جيرمي بوك خلال مشاركته في مؤتمر التعدين الأردني المنعقد حاليا في عمان ان يصل تعدين الصخر الزيتي في الأردن إلى حوالي 200 مليون طن سنويا عام 2020 اي بما يعادل 18 مليون برميل نفط سنويا.

واكد المشاركون خلال مناقشة اوراق العمل ضرورة توظيف السياسات والتشريعات اللازمة وتطويرها لاستغلال الخامات الصناعية واستخدامها.

ويواصل مؤتمر التعدين الأردني الدولي السادس فعالياته الخميس بمناقشة اوراق عمل تتناول عددا من المواضيع الخاصة بالصخر الزيتي والطاقة والنفط والثروات الطبيعية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد06-11-2011

والة ياسيدي اشاعات اولا حقل حمزة فاشل بشهادة الشركات الاجنبية التي حفرت ابار استكشافية قبل اقل من عام وقبلها شركات امريكية ورومانية حفرت البار عام 1985 واكتشفت حقل حمزة الدي لا ينتج الان اكتر من 50 برميل يومي ؟؟ فكيف خبيرنا يؤكد وجود البترول في حقل حمزة وادا كان صحيح فلمادا لم ي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.