• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البخيت: انهيار الطبقة الوسطى يؤثر على الأمن الوطني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-17
1655
البخيت: انهيار الطبقة الوسطى يؤثر على الأمن الوطني

حذر رئيس الوزراء السابق العين معروف البخيت من الأخطار السلبية المترتبة على مشكلتي الفقر والبطالة وتلاشي الطبقة الوسطى ما يؤثر سلبا على الأمن الوطني والاستقرار الاجتماعي.

 واكد البخيت ان معدلات البطالة ما زالت تراوح مكانها رغم الجهود الحكومية وإنفاق مئات الملايين من الدنانير, ما يستدعي مراجعة الأساليب المتبعة في العمل والمعالجة.
 
وقال خلال محاضرة له امس بقاعة دير اللاتين في الوهادنة بدعوة من بلدية الشفا والجمعية الوطنية للدفاع الاجتماعي بعنوان الأمن الوطني وانعكاساته على الأمن الاجتماعي إن المجتمع سيعاني حينها من حدوث تشويهات كبيرة في تركيز الثروة وتوزيع مكتسبات التنمية وزيادة الاستياء العام والميل نحو العنف وتزايد الجريمة وفقدان حالة الأمن والاستقرار والتحول باتجاه التطرف الفكري والديني والانحلال الاجتماعي والانحراف القيمي والأخلاقي.
 
وأكد ان الحلول القائمة على المساعدات المالية المباشرة والتوسع في التوظيف الحكومي ليست حقيقية, ما يستدعي التوجه نحو التنمية الشاملة لخلق بيئة جاذبة للتشغيل والإنتاج.
 
ودعا البخيت إلى إعادة النظر بالسياسات المتعلقة بتنمية القوى البشرية والالتفات إلى الثقافة الوطنية من خلال تطوير مادة التربية الوطنية وتركيز المناهج على القيم السامية والموروث الحضاري وإبراز الهوية الأردنية والتأسيس لثقافة العمل الجماعي والتطوعي ومفاهيم الخدمة العامة وزرع ثقافة العمل الجاد, مشيرا الى أن البداية الحقيقية تكون في تكافؤ الفرص والتصدي للفساد والمحسوبية والواسطة والشعور بالعدالة لدى المواطنين وتوزيع برامج التنمية ومكاسبها على المحافظات بعدالة.
 
وأشار البخيت إلى ان ملامح الأمن الوطني الأردني بدأت بالظهور خلال الحرب العالمية الثانية واستمر هذا المفهوم حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي, حيث شهد الأردن أحداثا كان لها تداعيات هامة كانهيار الدينار الأردني وما تبع ذلك من دخول في برامج التصحيح الاقتصادي بالشراكة مع المؤسسات الدولية.
 
وأكد البخيت ان حالة الأمن والاستقرار في الأردن انعكاس حقيقي لنهج الاعتدال السياسي والنظرة الوسطية التي انتهجتها القيادة الأردنية, ما كان لها أهمية وفاعلية كبيرة في التعاطي مع الأزمات الإقليمية والدولية والحفاظ على التوازن في علاقاتنا مع الآخرين.
 
وعرض رئيس الجمعية الوطنية للدفاع الاجتماعي شراري الشخانبة أهداف الجمعية التي تأسست عام 1982 والبرامج والنشاطات التي تنفذها والهادفة إلى إشراك الشرائح الاجتماعية المختلفة في تحقيق الأمن ومحاربة الجريمة.
 
وبين رئيس بلدية الشفا مصطفى سليم الغزو خطة البلدية الرامية إلى تجاوز النشاطات التقليدية عبر التفاعل مع مؤسسات المجتمع بهدف إيجاد حالة من التواصل والتوعية المجتمعية.
 
ودار حوار مفتوح بين العين البخيت والحضور أجاب فيه على مختلف التساؤلات التي طرحت حيال مختلف القضايا المحلية والإقليمية والدولية.بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.