• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الديلى تليجراف:عمر سليمان رئيس مصر القادم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-17
1431
الديلى تليجراف:عمر سليمان رئيس مصر القادم

وصفت صحيفة "الديلى تليجراف" البريطانية الوزير عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بأنه أحد أقوى رؤساء المخابرات فى العالم وبأنه الرجل الأكثر نفوذا فى مصر بعد الرئيس مبارك والأقدر على الاضطلاع برئاسة مصر في المستقبل.

 وجاء في مقال للكاتب بالصحيفة ديفيد بلير أن سليمان يحظى بثقة مبارك الذى من الصعب أن يثق فى أى شخص ويعتمد على دائرة صغيرة من الأشخاص فى مساعدته على إدارة شئون مصر.
وأضاف بلير أن اقتراح سليمان بإرسال سيارة مصفحة إلى أديس أبابا لنقل الرئيس عام 1995 كان سببا فى إنقاذ حياته، كما أن إصراره على الركوب مع مبارك فى نفس السيارة خلق بينهما قدرا كبيرا من الثقة بعدما عاشا معا هذه اللحظات العصيبة.
 
واستطرد " لدى سليمان قدرات استثنائية فى التعامل مع الأزمات السياسية والدبلوماسية ، فهو قاد عملية الوساطة المعقدة بين إسرائيل وحركة حماس وفى الوقت نفسه قام بمهمات دبلوماسية فى السودان وليبيا والسعودية".
 
ونقل بلير عن دبلوماسيين غربيين قولهم:"إن نجم الوزير سليمان بزغ بشكل كبير خلال السنوات الماضية، حيث أصبح إحدى الشخصيات الأكثر تأثيرا فى ملفات الشرق الأوسط لعلاقات الشراكة القوية التى كونها مع الأجهزة الاستخباراتية فى العالم، بالإضافة إلى نجاحه فى تطوير المخابرات المصرية صاحبة الحضور الواضح والقوى فى معظم دول العالم من خلال السفارات المصرية".
 
واختتم مقاله قائلا إن العديد من المسئولين البريطانيين أكدوا له أن الوزير سليمان شخصية محورية فيما يطلق عليها "الحرب على الإرهاب"، وإن مصر من الدول القليلة التى قضت بشكل شبه كامل على الجماعات الإرهابية، والفضل يعود بشكل كبير إلى الوزير سليمان فى ذلك.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.