• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صدّق أو لا تصدّق : الصومال تملك 6 مليار برميل من النفط الخام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-21
1292
صدّق أو لا تصدّق : الصومال تملك 6 مليار برميل من النفط الخام

 أعلنت شركة «هورن بتروليوم» الكندية بدء عملية حفر الآبار النفطية في مناطق تابعة لحكومة إقليم «بونت لاند» الصومالي، لذلك، تستعد الشركة حالياً لحفر البئر «شبيل 1» (النمر الأول) بعمق 3800 متر، بعد إنجاز حفرة تجريبية وصل عمقها إلى 50 متراً. وتستخدم الشركة في عمليات الحفر للآبار النفطية جهاز «سكسون 501» الذي سيؤدي دوراً مميزاً في إتمام الحلم الصومالي في مدة أقصاها 90 يوماً في منطقة وادي «طرور» من إقليم «الشرق».

وبعد نجاح العملية، سينتقل الجهاز إلى حفر بئرين أخريين في وادي «نوغال» من محافظة «نوغال». ولم تحفر في الصومال آبار نفطية منذ 20 عاماً، عاشت البلاد خلالها أزمة كبيرة أدت إلى إسقاط الحكومة المركزية عام 1991، ومنعت الشركات الأجنبية خلالها من استخراج النفط والمعادن لأسباب تتعلق بشروط الشركات حيال العقود النفطية.

وتقع البئر «شبيل 1» وعدة آبار قريبة منها، في منطقة «طرور» الشمالية. وتعمل البئر في نظام صدع العمر الجوراسي الذي هو جزء من نفس النظام الذي استخرج منه النفط في حوضي «المسيلة» و«شبوة» في اليمن، إذ يحتوي على نحو 6 مليارات برميل من النفط. ويقدَّر أنه يوجد في بئر «شبيل 1» أكثر من 300 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج، علماً أن وجود الصخور الجوراسية الغنية في عمق البئر، يخفف من التقديرات النفطية الموجودة فيا، بما أن الدراسات تفيد بأن الحجر الرملي الموجود في هذه الأراضي الصومالية وخزانات الكربونات وأنظمة الطبقات السفلى الجوراسية والطباشيرية، مشابهة لتلك الموجودة في اليمن.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

HH22-01-2012

ليه كل زول عنده بترول إلا إحنا
والا بلاش لو عندنا بترول راح يضمنوه لشركة أجنبية عشان يدفعوا عمولات بالملايين لآكلي لحوم البشر

رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.