• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأمن اللبناني يعلن عن سر تقني قاد الى كشف شبكات التجسس الاسرائيلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-18
1588
الأمن اللبناني يعلن عن سر تقني قاد الى كشف شبكات التجسس الاسرائيلية

اعلن المدير العام لقوى الامن الداخلي في لبنان اللواء اشرف ريفي في حديث نشر امس ان بنية شبكات التجسس التي تكشف تباعا والتي تعمل لحساب اسرائيل تلقت ضربة موجعة, مشيرا الى ان سرا تقنيا قاد الى تفكيك هذه الشبكات.

وقال ريفي لصحيفة السفير انتقلنا الى مرحلة ضرب البنية التحتية لشبكات التجسس الاسرائيلية, مشيرا الى ان هذه البنية المعقدة تلقت وما تزال ضربات استراتيجية موجعة ادت الى زعزعة مقوماتها وانهيارها الواحدة تلو الاخرى.
وكان ريفي يعلق على توقيف شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي خلال عطلة نهاية الاسبوع المشتبه به ناصر ن. في منطقة بنت جبيل في الجنوب وصديقته في منطقة جل الديب في جبل لبنان .
واوقف الجيش اللبناني السبت نائب رئيس بلدية سعدنايل في البقاع للاشتباه بقيامه بعمليات تجسس.
ونفذت القوى الامنية منذ مطلع العام سلسلة توقيفات طالت شبكات تجسس عدة تعمل لحساب اسرائيل, وقد تم الادعاء رسميا على 13 شخصا حتى الآن, ثلاثة منهم فارين, في قضايا تجسس, بينما التحقيقات مستمرة مع الموقوفين الآخرين.
وقال ريفي ان انهيار الشبكات بشكل متتابع لا يعود الى اعترافات الموقوفين لان الاسرائيلي تعمد ان يجعلها غير مترابطة حتى لا يؤدي ضبط واحدة الى سقوط اخرى.
واضاف ان هناك سرا تقنيا قاد الى تفكيك هذه الشبكات بعدما استطعنا ان نكتشف من خلاله ان هناك قاسما مشتركا يجمع بينها كلها, من دون ان يفصح عن هذا السر.
من جهة اخرى صرح مصدر امني لوكالة الصحافة الفرنسية ان لبنانيين فرا فجر امس مع عائلتيهما من جنوب لبنان الى اسرائيل عبر الحدود بين البلدين, موضحا انه يشتبه بعلاقتهما بشبكات التجسس لاسرائيل التي تسارع اكتشافها خلال الفترة الاخيرة.
واشار المصدر الى ان التحقيق جار للتاكد من فرار مواطن ثالث الى اسرائيل. واوضح المصدر نفسه ان احد الفارين يدعى ايلي الحايك وهو مصاب بشلل الاطفال في احد ساقيه ويعمل استاذ رياضيات ويقيم في بلدة القليعة التي تبعد حوالي عشرة كيلومترات عن الحدود الاسرائيلية. وقال انه فر الى اسرائيل عبر الاسلاك الشائكة التي تفصل منطقة يارون عن الاراضي الاسرائيلية. واشار المصدر الى ان الحايك (49 عاما) من بلدة المية ومية شرق صيدا, متزوج من سيدة من آل الخوري من بلدة مرجعيون المجاورة للقليعة وله ثلاثة ابناء فروا جميعا معه على ما يبدو.
كما عبر الحدود بين البلدين حنا القزي الذي يقطن بلدة رميش وفق المصدر نفسه الذي اشار الى ان زوجة القزي واولاده الثلاثة فروا كذلك معه على ما يبدو. وتم العثور قرب الحدود على السيارتين اللتين استعملهما الفاران. واشار المصدر الى الاثنين هما من المشتبه بتورطهما في شبكات التجسس لاسرائيل التي اكتشفت مؤخرا. وكان المصدر اشار سابقا الى ان سبب فرار ايلي الحايك غير معروف موضحا انه تسلل الى اسرائيل عبر الاسلاك الشائكة.
وقامت القوى الامنية منذ مطلع العام بسلسلة توقيفات طالت شبكات تجسس عدة تعمل لحساب اسرائيل. وقد تم الادعاء رسميا على 13 شخصا حتى الآن, ثلاثة منهم يعتبرون فارين, في قضايا تجسس, بينما التحقيقات مستمرة مع الموقوفين الآخرين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.