• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اوباما يتمسك بحل الدولتين ونتنياهو يعرض الحكم الذاتي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-18
1347
اوباما يتمسك بحل الدولتين ونتنياهو يعرض الحكم الذاتي

شدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ان الولايات المتحدة ملتزمة بحل الدولتين لأزمة الشرق الأوسط, وأضاف ان على اسرائيل الالتزام بموجب خارطة الطريق بوقف بناء المستوطنات.

وكان أوباما يتحدث بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قال ان على الفلسطينيين أن يحكموا انفسهم عن طريق الحكم الذاتي , بدون أن يذكر حل الدولتين.
وتركزت المحادثات حسب اوساط اسرائيلية بين الجانبين على الوضع في الشرق الاوسط وأسلوب التعامل مع إيران.
وقال عوزي آراد مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي لشؤون الأمن القومي إن البرنامج النووي الايراني يشكل الموضوع الأساسي خلال المحادثات التي يجريها نتنياهو مع أوباما و المسؤولين الأمريكيين وان اسرائيل لا تستطيع الانتظار الى العام المقبل.
وتسعى الإدارة الأمريكية إلى إقناع إسرائيل بعدم اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب.
وصرح أوباما في حديث لنيوزويك قائلا: أنا أتفهم جيدا أن ترى إسرائيل في إيران خطرا على وجودها, كما لست في محل لإملاء ما ينبغي أن تكون عليه احتياجات الإسرائيليين الأمنية.
لكن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن كان أكثر وضوحا عندما اعتبر أن أي هجوم إسرائيلي على إيران سيكون عملا مجانبا للصواب.
وقال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إن مثل هذا الهجوم لن يؤخر المشروع النووي الإيراني سوى ثلاث سنوات.
ويرى المراقبون أن نتنياهو قد يطلب ثمنا من الولايات المتحدة فيما يتعلق بتعاملها مع ايران, يتمثل في موقف اكثر تشددا, نظير قبوله بحل الدولتين في الشرق الأوسط.
في هذه الاثناء ناشدت منظمة هيومان رايتس ووتش الامريكية الرئيس اوباما دعم التحقيق الذي تجريه الامم المتحدة في حرب اسرائيل على قطاع غزة.
وتنفي اسرائيل ارتكاب جرائم حرب, وترفض التعاون مع تحقيقات الامم المتحدة, كما أن الإدارة الأمريكية تمتنع حتى الآن عن دعمها.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.