• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صور الثلوج في جميع محافظات المملكة .. تقرير كامل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-01
1660
صور الثلوج في جميع محافظات المملكة .. تقرير كامل

 _شهدت معظم محافظات المملكة أمس هطولاً غزيراً للأمطار مصحوباً بالبرد وتساقط الثلوج بين الحين والآخر وسرعة شديدة للرياح، جراء تأثر المملكة أمس الاول بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة قادما من أوروبا.


وقال مدير دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبو هزيم  إن المملكة ستبقى طوال اليوم وحتى ظهر يوم السبت المقبل تحت تأثير ذروة المنخفض الجوي، إذ يضعف تأثير المنخفض الجوي تدريجيا اعتباراً من ساعات ظهر بعد غد السبت. وأضاف أن المملكة ستشهد اليوم هطولاً غزيراً للأمطار وتساقطاً للثلوج فوق المرتفعات الشمالية التي يزيد ارتفاعها على 800 م، يمتد ليشمل المناطق الوسطى والجنوبية، مشيراً إلى أن كثافة الثلوج ستختلف من منطقة لأخرى تبعاً لطبوغرافية المنطقة وطبيعتها.


وبحسب أبو هزيم فإن تساقط الثلوج سيتجدد يوم غد الجمعة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة اليوم وغداً لتصل العظمى إلى 5 درجات مئوية والصغرى درجة مئوية واحدة، ويكون الجو باردا وغائما مع سقوط الأمطار بإذن الله تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بخاصة خلال ساعات المساء والليل وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار في مناطق البادية.


وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق وتشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، شدة سرعة الرياح، تدني مدى الرؤية الافقية بسبب شدة الهطول والغيوم الملامسة لسطح الارض وكذلك بسبب الغبار خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية.


«الأشغال»


قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي إن كوادر الوزارة وآلياتها تعمل بحالة جاهزية قصوى لمواجهة الظروف الجوية السائدة.


وأضاف الكسبي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) امس إن غرفة العمليات الرئيسية بمركز الوزارة وغرف العمليات بالمحافظات تعمل على مدار الساعة وهي تتابع الظروف الجوية الراهنة في المملكة.


ولفت إلى الخطة المركزية التي أعدتها الوزارة لجميع المحافظات واعتماد خطة لكل مديرية إضافة الى خطة طوارئ مشتركة بين محافظات كل إدارة على حدا(شمال، وسط، جنوب) ليتم اللجوء اليها في حالة حدوث أي طارئ يقع ضمن اختصاص أي مديرية من مديريات الإقليم اكبر من حجم إمكانياتها.


وبين ان العمل جار لضمان فتح الطرق المشتركة بين المحافظات في جميع الاوقات،مشيرا الى انه تم ربط غرف العمليات في المديريات ومركز الوزارة ربطاً الكترونيا،بالإضافة الى ربط تتبع الآليات العاملة في المديريات بحيث تستطيع الوزارة ومن خلال غرف العمليات المركزية بمتابعة عمل الآليات بالميدان ونقلها من مكان الى مكان آخر وحسب الحاجة وبناء على التقارير التي تصل من الميدان تباعاً.


وأوضح الكسبي إن الوزارة تعمل بالتنسيق الوثيق مع وزارة الداخلية والحكام الاداريين ومديريات الشرطة في الميدان لغايات تضافرالجهود خلال فترة الاحوال الجوية غير الاعتيادية.


ولفت الكسبي الى وجود 96 فرقة عمل ميدانية في المحافظات والألوية تعمل على فتح الطرق، والتعامل مع الظروف الجوية اولاً بأول، كما بين أن آليات الوزارة والكوادر البشرية جاهزة للعمل على جميع طرق المملكة.


ودعا الكسبي المواطنين للاتصال للاتصال بغرف عمليات الوزارة والطوارئ على الهواتف التالية في حالة الطوارئ:(065829631) و(0799056293) .


«الأمانة»


أعلنت أمانة عمان أمس مع بداية (الشفت) المسائي حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية خلال الايام القادمة بعد اعلانها حالة الطوارئ المتوسطة منذ مساء أمس الاول الثلاثاء، وفقا للمدير التنفيذي للطرق المهندس عبد الرؤوف الروابدة.


وأكد الروابدة أنه تم تجهيز كافة المعدات اللازمة في مركزي الطوارئ تلاع العلي ورأس العين وغرف العمليات الفرعية في جميع مديريات أمانة عمان ووضع جميع الفرق والكوادر الفنية على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية.


وأشار الى أن 26 مجموعة جاهزة للعمل ضمن مركز طوارئ تلاع العلي و8 مجموعات في مركز طوارئ رأس العين، علاوة على غرف عمليات الفرعية في المناطق، لافتا الى ان جميع ورش امانة عمان جاهزة للتعامل مع اي اغلاقات في خطوط تصريف مياه الامطار باستخدام المعدات اللازمة.


ودعا المواطنين الى ضرورة عدم ربط مزاريب المنازل على خطوط تصريف مياه الامطار او الصرف الصحي.


وبين الروابدة ان آلية العمل حال تساقط الثلوج ستكون من خلال 34 مسارا مثبتا في غرفتي الطوارئ، حيث سيكون العمل على فتح الشوارع الرئيسية في العاصمة ومن ثم الشوارع الفرعية من قبل غرف الطوارئ في المناطق.


وأكد أن أمانة عمان على استعداد لاستقبال كافة الملاحظات والشكاوى التي قد ترد من المواطنين خلال فصل الشتاء على ارقام الطوارئ 5359970 / 06 أو5359971 / 06 بطريقة القفز الالي، حيث يتم الاجابة على عشرة مكالمات بنفس الوقت.


«الامن العام»


أهابت مديرية الأمن العام بالمواطنين ضرورة الاتصال مع أرقام الطوارئ في مديرية الأمن العام 911،194،190 لمعرفة أحوال الطرق اولا باول، وفق الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام المقدم محمد الخطيب.


وشدد الخطيب على ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات رقباء السير المتواجدين على الطرق، مع الانتباه إلى تخفيف السرعة بما يتناسب وحالة سطح الطريق، واستخدام الغيارات العكسية أكثر من الكوابح، استعمال الأنوار الأمامية المنخفضة في المركبة، تشغيل مساحات الزجاج الأمامية والخلفية في المركبة، ترك مسافة أمان كافية بين المركبات، تخفيف السرعة لسيارات الشحن والمركبات الثقيلة على الطرق الخارجية نظراً لتوقع زيادة سرعة الرياح.


ودعت مديرية الأمن العام السائقين ومستخدمي الطرق الى متابعة النشرات الدورية التي يصدرها المكتب الإعلامي أولا بأول عن حالة الطرق عبر وسائل الإعلام المختلفة.


«الدفاع المدني»


نظراً للأحوال الجوية السائدة وتساقط الأمطار الغزيرة ، والثلوج على المرتفعات ، تهيب إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين ضرورة اتباع سبل الوقاية للحد من وقوع الحوادث ،مذكرة بضرورة الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود ومواقد الفحم والجفت وتوفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق.


من جهة أخرى دعا مدير الإعلام والتثقيف الوقائي الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد فريد الشرع المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة وبيوت الشعر إلى ضرورة الانتقال للأماكن المرتفعة والأكثر أماناً خوفاً من احتمال مداهمة المياه لهذه المناطق وارتفاع منسوب المياه فيها وذلك حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم، مشيرا الى أن جهاز الدفاع المدني من خلال مواقعه المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة والبالغة (161) موقعا مزودة بالحديث والمتطور من آليات ومعدات العمليات في الميدان المدامة على مدار الساعة لتقديم خدمات الإنقاذ والإسعاف والإنقاذ عند طلب المساعدة لا سيما الناقلات المجنزرة ( الهاجلند) التي تستطيع السير على الثلوج أو الظروف الاستثنائية والمجهزة بالمعدات الخاصة للعمل والكوادر البشرية المؤهلة والمدربة من نشامى ونشميات الدفاع المدني والتي تم إدخالهن الى الميدان للتعامل مع حالات الولادة التي قد تتزامن مع مثل هذه الظروف في حين أن غرف العمليات الرئيسة والفرعية جاهزة لتلقي بلاغات المواطنين على مدار الساعة .


وحذر العقيد الشرع من خطر الاقتراب من مجاري السيول وأماكن تجمع المياه وذلك للوقاية من حوادث الغرق والانجراف ، كما دعا سائقي المركبات الى ضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير على الطرق . وتدعو المديرية العامة للدفاع المدني بعدم التردد بالاتصال بغرف عمليات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ الموحد في محافظات الوسط (911) ومن كافة أنحـاء المملكـة على الرقم ( 199) إذا دعت الحاجة الى ذلك.


كميات الأمطار


سجلت منطقة زراعة السلط في محافظة البلقاء أعلى كمية هطول للأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبلغت 6ر29 ملم ،على ما أفادت دائرة الأرصاد الجوية.


وجاءت محافظة عجلون في المرتبة الثانية بنسبة هطول بلغت 29 ملم تلتها منطقة الكورة في محافظة اربد ومنطقة دبين في محافظة جرش حيث سجلت نسبة الهطول فيهما 17 ملم ،فيما سجلت منطقة الجامعة الاردنية في محافظة العاصمة نسبة هطول بلغت 16 ملم. ووصلت أعلى كمية هطول في محافظة المفرق في منطقة رحاب وبلغت 11 ملم في حين سجلت أعلى كمية هطول في منطقة العالوك في محافظة الزرقاء وبلغت 5ر7 ملم ومنطقة الشوبك في محافظة معان 2ر1 ملم.


عجلون


وشهدت مناطق رأس منيف والقاعدة واشتفينا وصخرة وسامتا وعبين وعبلين بمحافظة عجلون بعد ظهر امس تساقطا للثلوج كما شهدت مناطق واسعة من المحافظة تساقطا غزيرا للامطار مصحوبة برياح شديدة،حيث بلغت سماكة الثلوج في بعض المناطق 20 سم وفق مدير الشرطة العقيد هاني ابو رمان .


وتعامل دفاع مدني عجلون حتى الساعة السابعة من مساء امس مع 10 حوادث اسعاف منها 7 حالات مرضية وحالة انزلاق لمركبة وحادثا دهس في منطقتي كفرنجة وصخرة كما تم انقاذ 33 شخصا في مناطق القاعدة ومثلث النعيمة حاصرتهم الثلوج .


وقال محافظ عجلون رئيس غرفة العمليات على العزام ان غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة وبالتعاون مع مختلف الأجهزة والدوائر المعنية والتنسيق مع البلديات تعمل على مدار الساعة للتعامل مع الظروف الجوية السائدة . وبدأت آليات الاشغال العامة وفرقها الميدانية بحسب مديرها بالوكالة المهندس عبد الحميد المومني بازالة الثلوج . ودعا مدير دفاع مدني عجلون المقدم هاني الصمادي المواطنين القاطنين على جوانب الأودية ومجاري السيول الابتعاد وأخذ الحيطة والحذر حفاظا على سلامتهم.


جرش


وفي جرش أدى تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج التي هطلت على مناطق مختلفة من محافظة جرش ظهر أمس إلى إغلاق العديد من الطرق الداخلية في بعض البلدات.


وتركزت الهطولات الثلجية في مناطق غرب جرش وساكب وريمون وبلدة سوف وعبين وثغرة عصفور. 


وأكدت مديرة الأشغال العامة في جرش المهندسة رحاب العتوم " أن آليات المديرية تم توزيعها على مختلف المناطق التي تشهد كثافة في تساقط الثلوج، مشيرة الى ان جميع الطرق في جرش سالكة، وستبقى الاليات بحالة جهوزية للتعامل مع الظروف الجوية. وقال مدير زراعة جرش المهندس علي الأسمر أن تساقط الإمطار والثلوج ينعش الموسم الزراعي ويضاعف المخزون المائي في السدود.


من جانبه اكد محافظ جرش مازن عبيدالله انه تم تهيئة غرفة عمليات في المحافظة تحسبا لأي طارئ وللإشراف على إدامة فتح الطرق.


السلط


كما شهدت معظم مناطق محافظة البلقاء أمس رياحا شديدة السرعة وهطولا غزيرا للإمطار على فترات حيث سجلت مدينة السلط أعلى نسبة هطول بلغت 29 ملم بينما سجل المعدل التراكمي 491 ملم حتى الآن مقارنة مع 292 ملم لنفس الفترة من العام الماضي ما يبشر بموسم زراعي ومائي جيد في المحافظة. وتسببت الرياح القوية في إثارة وتطاير الأتربة وتكسر مجموعة من الأشجار وتقطع عدد الأسلاك الكهربائية كما تشكلت السيول في المناطق المنخفضة ومجاري الأودية.


اربد


وشهدت محافظة اربد بعد ظهر أمس حالة من عدم الاستقرار الجوي مصحوبة بانخفاض ملموس على درجات الحرارة وسقوط زخات قوية من الأمطار والبرد في معظم الأوقات ومن المتوقع أن تتعمق هذه الحالة مما قد يؤدي الى هطول كميات كبيرة من الأمطار في معظم أرجاء المحافظة. وكان رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى غازي الكوفحي قد أكد في تصريحات سابقة أن كافة كوادر البلدية والياتها في جاهزية تامة للتعامل مع مختلف الأحوال الجوية وانه تم التأكد من مدى جاهزية شبكة تصريف مياه الأمطار والعبارات ومجاري الأودية والسيول للحيلولة دون مداهمة مياه الأمطار لمنازل المواطنين ومحالهم التجارية وعدم ارتفاع منسوبها في الشوارع.


بني كنانة


وتأثرت مختلف مناطق لواء بني كنانة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ما أدى إلى تساقط كميات كبيرة من الأمطار خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية ما أسهم في إدخال السعادة والفرح على قلوب المزارعين، وعمل على زيادة الموسوم الزراعي الحالي. وأشار مدير زراعة اللواء المهندس رائد الشرمان لـ"الدستور" بأن الموسم المطري الحالي ممتاز جدا ويعد من المواسم الزراعية الجيدة، وذلك بسبب التوزيع المطري الذي شمل مختلف مناطق اللواء، إضافة إلى انه أتى على فترات، لافتا الى ان هذه الأمطار تسهم بصورة مباشرة في زيادة المخزون المائي سواء الجوفي أو السطحي والسدود.


واوضح ان حجم الأمطار الهاطلة حتى صباح أمس الأربعاء بلغت 387 ملم وان نسبة الهطول حوالي 86% من المعدل العام.


إلى ذلك بين متصرف اللواء بدر محمد القاضي بأنه لم تسجل أية حوادث جراء تأثر مختلف مناطق اللواء بالمنخفض الجوي، مشيرا الى انه تم فتح غرفة عمليات رئيسة في المتصرفية وغرف عمليات تتبع لها في البلديات والدوائر الرسمية المعنية لغايات تمرير المعلومات والشكاوى وادامة الخدمات.


دير أبي سعيد


وقال مدير زراعة لواء الكورة د. غازي عبيدات ان كمية الامطار التراكمية في اللواء ارتفعت امس الى 419,2 ملم وبزيادة تصل الى 115 ملم عن الكمية المسجلة في مثل هذا الوقت من العام الماضي.


وقال ان الكمية التراكمية والتي سجلت 93% من معدل الري المطلوب لأراضي اللواء وهو 450ملم جيدة وهي قابلة -بإذن الله - للارتفاع، لافتا الى اهمية الامطار في زيادة مخزون المياه الجوفية وزيادة الرطوبة في التربة.


الى ذلك تجدد امس تشكل برك المياه في بعض شوارع اللواء بخاصة في دير ابي سعيد جراء غزارة الامطار التي هطلت ليلا وفي اوقات الصباح الباكر اثر عدم معالجة مواقع تشكل البرك التي تعيق عبور المواطنين للشوارع بخاصة في الشارع المجاور لمبنى متصرفية اللواء رغم تاكيدات سابقة ومتكررة لبلدية دير ابي سعيد الجديدة بمعالجة جذرية فيما الاشغال العامة اشارت من خلال مكتبها في اللواء الى نيتها معالجة تصريف مياه الامطار في حرم دوار السمط العام المقبل بعد ان عالجت تجمعات مياه الامطار في مدخل سموع، وفقا لمدير المكتب المهندس عماد الكوفحي.


وفتحت متصرفية اللواء امس غرفة عمليات في المتصرفية وطلبت من بلديات اللواء والدوائر المعنية فتح غرف عمليات وتجهيز فرق الطوارئ لمواجهة أي ظرف طارئ قد ينجم عن الظروف الجوية السائدة وفقا لمتصرف اللواء موفق الشبول

 
 
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.