• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السينما الوثائقية توحد العالم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-08
1527
السينما الوثائقية توحد العالم

 تحولت العاصمة التشيكية براغ من جديد ولعشرة أيام إلى عاصمة مؤقتة للسينما الوثائقية مع انطلاق الدورة الرابعة عشرة من مهرجانها السينمائي الدولي الذي يتخصص بالأفلام التي تركز مواضيعها على حقوق الإنسان والمسمى "عالم واحد 2012 ".
وستعرض في براغ ثم في 40 مدينة تشيكية أخرى هذا العام 106 أفلام من 44 دولة 
ستمنح المشاهدين والضيوف فرصة الإطلاع على الأوضاع ولاسيما في مجال الالتزام بحقوق الإنسان في 72 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وعلى خلاف السنوات الماضية فان ما يسمى "بالربيع العربي " يسجل حضورا واسعا في هذا المهرجان من خلال تقديم عدة أفلام وثائقية ترصد ما جرى ويجري في مصر وسورية واليمن والبحرين إضافة إلى الدول الأخرى التي تسجل حضورا مستمرا في هذا المجال مثل أفغانستان والصين وبورما والسلفادور.
كما سيتم تقديم أفلام وثائقية ترصد الاحتجاجات التي حدثت في العديد من الدول الديمقراطية والغربية العام الماضي.
وفي دليل على طغيان " الربيع العربي " على مهرجان هذا العام سيتم افتتاح هذا المهرجان بفيلم "من جديد في التحرير" وهو فيلم تشيكي كندي أخرجه بيتر لوم الذي يتحدث فيه عن مواصفات وتعقيدات التغييرات التي جرت في مصر وكيف غيرت " الثورة " حياة المواطنين المصريين.
وتتضمن عروض هذا العام المسابقة الرئيسية للمهرجان التي تحمل تسمية " لكم الحق بالإطلاع " وأفلاما أدرجت تحت عنوان "احتجاجات، قلاقل، وتمردات، وأيضا أفلاما وضع لها عنوان " سوية عنوة " موضوعها العلاقات بين الناس وداخل العائلة أما التنصيف التقليدي للأفلام التي تهتم بالبيئة فقد وضع لها عنوان هذا العام هو "ما يسمى بالحضارة " وقد تم إجراء إضافة إليها من خلال توسيع مجالها ليشمل أساليب الحياة والعلاقة بشكل أوسع مع البيئة.
كما سيتم ضمن تصنيف " بانوراما " عرض الأفلام التي حصلت على جوائز في مهرجانات دولية مختلفة وبعض الأفلام التشيكية الوثائقية والأفلام التشيكية القصيرة 
ويتوقع القائمون على المهرجان أن يحضر عروضه في براغ والمدن الأخرى أكثر من 100 ألف متفرج من الناس البالغين ومن طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة لان الكثير من عروضه في مختلف المدن ستخصص لطلاب المدارس.
وسيسمح المهرجان لزواره ليس فقط بالإطلاع على ما أنتجه مبدعو الأفلام المشاركة وإنما بالنقاش معهم حول الأوضاع السائدة في دولهم وما قاموا بتصويره وظروف ذلك.
يذكر أن لجنة التحكيم الدولية في مهرجان هذا العام تضم المخرج وكاتب السيناريو الإيراني علي صمادي الهادي والناقدة السينمائية سوزانا هارتوتيوان والمخرج الكندي بيتر لوم ومديرة الأعمال في القسم الدولي لمهد السينما السويدية سارا روستر والمخرج التشيكي روبرت سيدلاتشيك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.